قطاع الأعمال: أسعار السجائر لن تتأثر ببيع 30% من الشرقية للدخان

ذات مصر

أكد المتحدث باسم وزارة قطاع الأعمال، منصور عبد الغني، أن أسعار السجائر في مصر، لن تتأثر بعد استحواذ شركة جلوبال للاستثمارات القابضة المحدودة الإماراتية، على 30% من إجمالي أسهم الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني".

وقال خلال مداخلة هاتفية له مع برنامج «على مسئوليتي»، المُبث على قناة «صدى البلد»، أمس الأحد، إن الاتفاقية تستند إلى مجموعة من البنود، مشيرًا إلى أن ما كانت تحصل عليه الدولة من السجائر ثابت أو يزيد بزيادة الإنتاج الذي يُقدر حاليا بـ85 مليار جنيه.

وأوضح أن التسعير سيظل قائما على وضعه الراهن، وأن الأمر غير متروك للشركة الشرقية للدخان، التي ليست مسؤولة من الأساس عن تسعير السجائر.

وأضاف عبدالغني، أنّ الاتفاقية تتضمن ضخ 150 مليون دولار لشراء مستلزمات الإنتاج من التبغ، في خطوة من شأنها زيادة من الإنتاج خلال الفترة المقبلة، بما يزيد عن 200 مليون سيجارة في اليوم، أي ما يعادل 10 ملايين علبة سجائر يوميا.

وأكد أن الشركة الشرقية للدخان كانت بحاجة إلى 40 مليون دولار شهرياً لتوفير المادة الخام اللازمة لصناعة التبغ في البلاد.

وقال عبدالغني، إن الأزمة التي أثيرت في سوق السجائر خلال الفترة الماضية، كان سببها اللوجيستيات وسلاسل الإمداد؛ التي تأثرت بالحرب الروسية الأوكرانية، وكانت لها تداعيات على مستوى العالم كله.

في شأن متصل، شهد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، أمس الأحد، مراسم التوقيع على اتفاقية استحواذ على 30% من إجمالي أسهم الشركة الشرقية "إيسترن كومباني"، لصالح شركة جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة الإماراتية.