وزير الزراعة ونائب وزير الجمارك الصيني يوقعان مذكرة تفاهم لتصدير المانجو للصين

ذات مصر

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، على قوة ومتانة العلاقات المصرية الصينية القائمة على الاحترام المتبادل.

وقال “القصير” إن هناك تطابقًا في الرؤى السياسية حول القضايا الدولية بين الزعيمين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الصيني شي جين بينج، مضيفًا انه في إطار اهتمام القيادة السياسية والحكومة المصرية بدعم تطوير آليات التعاون مع الجانب الصيني فقد تم إنشاء وحدة الصين برئاسة مجلس الوزراء وعضوية السادة الوزراء المعنيين والهيئات وممثلي الجهات ذات الصلة.

اللقاء بين الطرفين

جاء ذلك لدى استقبال وزير الزراعة، نائب وزير الجمارك الصيني، وانج لينجون، لبحث سبل تعزيز التبادل التجاري الزراعي بين البلدين وتوقيع مذكرة تفاهم بشأن فتح السوق الصيني أمام المانجو المصري.

وقال "القصير" إن قطاع الزراعة المصري شهد طفرة غير مسبوقة خلال السنوات التسع الماضية وأشار إلي زيارة السيد وزير الزراعة خلال شهر أغسطس الماضي وما لمسه من تطور شهده القطاع الزراعي في مصر وزيادة الصادرات الزراعية المصرية للأسواق العالمية.

وأكد أن توقيع مذكرة التفاهم اليوم لتصدير المانجو المصري للصين تمثل نقطة مضيئة في تعزيز زيادة الصادرات الزراعية المصرية إلى السوق الصيني لمستوى يرقى للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين خاصة بعد انضمام مصر إلى مجموعة بريكس، وحضور فخامة الرئيس السيسي اجتماعات قمة العشرين التي انعقدت بالعاصمة الهندية نيودلهي الأسبوع الماضي.

وأشار الوزير إلى أن توقيع مذكرة التفاهم الحالية يعد نقطة انطلاق لإعلان الجانبين عن نفاذ المانجو المصرية للسوق الصيني كما سيعزز من وجود المنتجات الزراعية المصرية بالسوق الصيني.

من جهته أعرب نائب وزير الجمارك الصيني عن سعادته بتواجده في القاهرة موجها الشكر للدولة المصرية  على حفاوة الاستقبال، مشيرا إلى متانة العلاقات المصرية الصينية والتي شهدت مؤخرا تطورا كبيرا.

وقال "لينجون"، إن السلع المصرية في الأسواق الصينية خلال الأعوام السابقة زادت بنسبة 30% مشيرا الى أن الموالح المصرية تحتل حاليا المركز الثاني من بين المنتجات الزراعية التي تصدر إلي الصين من دول العالم كمًا تشهد إقبالا كبيرا من المستهلك الصيني ونتطلع إلى احتلالها المرتبة الأولى خلال الفترة القادمة.

وأشار إلى أهمية قيام الجانبين بالإسراع في الانتهاء من ملف تصدير الفلفل المصري الحار إلى السوق الصينية وذلك من خلال القيام بإعداد مسودة مذكرة تفاهم ليتسنى التوقيع في أقرب فرصة. 
وفي نهاية اللقاء اتفق الجانبان على  تسهيل إجراءات التبادل التجاري الزراعي والإعلان للمصدرين والمستوردين من البلدين عن فتح الأسواق الصينية أمام المانجو المصرية.