رئيس الوزراء يؤكد أهمية التحول نحو الطاقة الجديدة والمتجددة

ذات مصر

أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أن ملف التحول نحو الطاقة الجديدة والمتجددة خلال الفترة المقبلة، وزيادة الاعتماد عليها، يأتي ضمن أولويات عمل الحكومة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده مدبولي، أمس؛ لمتابعة إجراءات تعظيم دور الطاقة المتجددة، بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية.

واستعرض وزير الكهرباء، خلال الاجتماع، أوجه التنسيق والتعاون مع وزارة البترول للتخطيط بشأن ملف الطاقة؛ للارتباط الشديد بين القطاعين، وما تحقق في هذا الصدد من إصدار الاستراتيجية المتكاملة والمستدامة للطاقة حتى عام 2035، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي منذ عام 2015، وإجراءات تحديث هذه الاستراتيجية حتى عام 2040.

وأوضح شاكر أن الاستراتيجية تتلخص في 4 محاور، هي: تأمين إمدادات الطاقة، والاستدامة، والحوكمة، والمنافسة، وتهدف في الأساس إلى تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة في مزيج القدرات الكهربائية لتصل نسبتها إلى 42% بحلول عام 2035.

وناقش الاجتماع تحديات دمج قدرات كبيرة من الطاقة المتجددة، وما هو مطلوب توفيره لتفعيل عقود تنفيذ 3500 ميجاوات للقطاع الخاص من طاقة الرياح حتى عام 2025، ومشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر لتوليد الكهرباء.

وفي غضون ذلك، أشار وزير الكهرباء  إلى جهود التواصل مع الشركات المتخصصة لتنفيذ مشروعات من طاقة الرياح بقدرات كبيرة، لافتا إلى تخصيص مناطق “غرب أسوان” و”غرب سوهاج” وفي “سيدي براني” لإقامة مشروعات الطاقة المتجددة، وإتاحة جزء منها للشركات التي ستنفذ مشروعات طاقة الرياح.

وأوضح الوزير أن إجمالي القدرات المركبة من الطاقات المتجددة (شمسي ورياح) ستصل إلى حوالي 7000 ميجاوات تمثل نسبة حوالي 18.5% من الحمل الأقصى المتوقع (38 جيجاوات) بنهاية عام 2025.