أرقام من الدوري المصري قبل انطلاق النسخة 65.. «الأهلي وبيراميدز» في المقدمة

ذات مصر

ساعات قليلة وتنطلق النسخة 65 لأحد أقدم المسابقات الكروية في المنطقة العربية وقارة أفريقيا، الدوري المصري بمواجهة البنك الأهلي وطلائع الجيش المقرر لها في السابعة مساء اليوم الإثنين.

ويسلط «ذات مصر» الضوء فى السطور التالية على أبرز الأرقام من الدورى المصرى حيث تشير الإحصائيات إلى أن القيمة التسويقية للدوري تبلغ 155 مليون يورو، ويبقى الأهلي الفريق الأغلى بحسب موقع "ترانسفير ماركت".

وجاءات القيمة التسويقية للأهلي 30.35 مليون يورو، وخلفه بيراميدز بـ21.7 مليون يورو، ثم الزمالك ب18.98 مليون يورو،ويعد أحمد "زيزو" نجم الزمالك الأغلى ب5 ملايين يورو، ويأتي خلفه المالي أليو ديانج لاعب الأهلي ب4.5 مليون يورو، ثم محمد عبد المنعم مدافع الأهلي ب3 ملايين يورو، بالتساوي مع رمضان صبحي جناح بيراميدز.

ويضم الدوري 103 لاعبين أجانب، وتبقى الصدارة لنجوم نيجيريا (24 لاعبا)، كما يضم ثنائي أوروبي أنطوني موديست مهاجم الأهلي والصربي ديجان ميليج مهاجم إنبي، كما يضم الدوري أيضا 14 لاعبا تونسيا على رأسهم علي معلول ومحمد الضاوي (كريستو) ثنائي الأهلي، وحمزة المثلوثي وسيف الدين الجزيري ثنائي الزمالك.

سيطرة المصريين على التدريب

وتسيطر المدرسة التدريبية المصرية بشكل كبير على الدوري الممتاز، الذي سينطلق اليوم الاثنين، بواقع 12 مديرًا فنيًا، مقابل 6 أجانب، ومن الموسم الماضي يستمر 9 مدربين مع فرق الدوري المصري قبل انطلاق الموسم الجديد.

ويأتى على رأسهم مارسيل كولر مدرب الأهلي، ويأتي معه كلًا من: الكولومبي خوان كارلوس أوسوريو مع الزمالك، البرتغالي جايمي باتشيكو مع بيراميدز، وأحمد سامي مع سموحة، وتامر مصطفى مع إنبي، والقبرصي نيكوديموس بابافاسيليو مع البنك الأهلي، وعبد الحميد بسيوني مع طلائع الجيش، وشوقي غريب مع المقاولون العرب، والبرتغالي برونو روماو مع فاركو.
وتضم القائمة أيضًا 3 مدربين مع الصاعدين الجدد للدوري وهم: مجدي عبد العاطي مع نادي زد، وأحمد عبد الرؤوف مع بلدية المحلة، وعلاء عبد العال مع الجونة، وهو الذي جاء بعد صعود الفريق للدوري المصري خلفا لـ أحمد بيبو.

بخلاف ذلك يوجد 6 تغييرات فنية في فرق الدوري المصري قبل بداية الموسم وهم: "إيهاب جلال مع الإسماعيلي، وعلي ماهر مع المصري، وطارق العشري مع الاتحاد السكندري، وأيمن الرمادي مع سيراميكا كليوباترا، والبرتغالي ريكاردو فورموسينيو مع مودرن فيوتشر، وميمي عبد الرازق مع الداخلية.

ويشهد الدوري المصري، حضور العديد من اللاعبين كبار السن من بينهم ثنائي تخطى ال40 عاما، ويبقى على رأس اللاعبين الأكبر سنا محمد نجيب مدافع الداخلية، الذي يكمل عامه الـ41 مع نهاية يناير.

إكرامي الأكبر

ويعد الحارس شريف إكرامي، ثاني أكبر اللاعبين سنا بعدما تخطى 40 عاما بشهرين، وجدد عقده مؤخرا مع بيراميدز ليستمر في الدوري المصري بعدما لعب للجونة ثم الأهلي لسنوات طويلة،وتضم القائمة أيضا نور السيد العائد للدوري المصري بعد صعود الجونة مرة أخرى لدوري الأضواء، وهو قائد الفريق وعمره يتخطى 39 عاما.

ونفس الأمر ينطبق على الحارس الهاني سليمان، قائد سموحة الذي يبلغ 39 عاما، كما أن محمد عبد الشافي ظهير أيسر الزمالك، تراجع عن الاعتزال ليستمر في رحلته بعدما تجاوز 38 عاما،وتضم القائمة محمود عبد الرازق (شيكابالا) قائد الزمالك الذي تخطى 37 عاما، بجانب عماد السيد حارس الطلائع، وعصام ثروت حارس المصري.