سرقة في وضح النهار.. تفاصيل جريمة السطو على شحنة بطاطس بالعبور

ذات مصر

جريمة غريبة وغير عادية أثارت الرأي العام خلال الأيام الماضية، كانت في وضح النهار، إذ ظهر سرقة شحنة من البطاطس من على متن شاحنة أثناء سيرها في مدينة العبور بمحافظة القليوبية.

لعل المشهد الذي انتشر كالنار في الهشيم على منصات التواصل الاجتماعي لم يكن يصدق لولا تسجيله، إذ تجمع ثلة من الشباب على دراجاتهم النارية "تروسيكل" وهم يفتحون أجولة البطاطس المحملة على الشاحنة، ويفرغونها في عرباتهم، تزامنًا مع تناثر عشرات الحبات على الطريق.

مقطع الفيديو لاقى تداولا كبيرا على المنصات الاجتماعية؛ بسبب ما وصفه النشطاء بالسرقة في وضح النهار دون خوف، ودون انتباه سائق الشاحنة لسرقة حمولته.

وأظهر الفيديو أيضًا، وجود هؤلاء الأشخاص على مركبتين "تروسيكل"، مستغلين سير السيارات بسرعة منخفضة وهي تقترب من المنطقة الصناعية بمدينة العبور.

حدثت هذه الجريمة بالتزامن مع ارتفاع أسعار السلع والمنتجات، ومنها البطاطس، بسبب الأزمة الاقتصادية التي تعصف بمصر خلال هذه الفترة.

القبض على العصابة

أكد قطاع الأمن بالاشتراك مع أمن القليوبية، تمكنه من ضبط عناصر تشكيل عصابي تخصص في سرقة حمولة السيارات النقل بأسلوب "المغافلة" في محافظة القليوبية.

وقالت وزارة الداخلية في بيان، اليوم الجمعة، إن معلومات وتحريات قطاع الأمن العام بالتنسيق مع مديرية أمن القليوبية، أكدت تكوين 12 شخص "لـ 6 منهم معلومات جنائية" تشكيل عصابي تخصص نشاطهم الإجرامي في سرقة الثمار المحملة على سيارات النقل وذلك بأسلوب "المغافلة".

وأوضحت الوزارة في بيانها، أن التشكيل يقوم بعملياته عن طريق استقلالهم مركبات "تروسيكل" والسير خلف تلك السيارات مستغلين سير السيارات بسرعة منخفضة حال إقترابها من المنطقة الصناعية بدائرة قسم شرطة العبور وقطع الأجولة وسرقة بعض حمولتها.

وأكدت وزارة الداخلية، ضبط المتهمين ومواجهتم بالاتهامات والأدلة، مؤكدة أن أفراد التشكيل اعترفوا بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه.

وأكد البيان، أن الوزارة اتخذت جميع الإجراءات القانونية حيال الواقعة وإحالتها للنيابة لمباشرة التحقيقات.

ردود فعل متباينة

ولدى انتشار المقطع على المنصات الاجتماعية، تباينت ردود الأفعال من قبل المستخدمين، حيث رأى بعضهم أن الفعل سقطة أخلاقية في حق المصريين، مستذكرين الأيام التي كانت توزع فيها حبوب البطاطس مجانًا في بعض المناطق لكثرتها.

وفيما رأى آخرون حجم المعاناة التي يلاقيها الشعب بسبب الفقر المدقع الذي أصابه وزاد خلال السنوات القليلة الماضية.