رئيس الوزراء: التنفيذ الفعلي بالعاصمة الإدارية الجديدة بدأ في 2016

ذات مصر

قال رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أطلق العاصمة الإدارية الجديدة كفكرة في أواخر 2015.

وأضاف خلال مقابلة مع قناة "إكسترا نيوز" أجراها من العاصمة الإدارية الجديدة، عُرضت اليوم الثلاثاء، إن التنفيذ الفعلي بدأ في 2016، ما يعني أن ما أنجز في العاصمة حتى الآن إنشاءها استغرق أقل من سبع سنوات.

وأشار إلى أن هناك الكثير من الدول أنشأت عواصم جديدة أو في سبيلها لفعل ذلك، ضاربا المثل بدولة ماليزيا التي أنشأت عاصمة إدارية جديدة، ودولة الصين التي تعمل حاليا على إنشاء حي حكومي جديد خارج بكين.

ولفت إلى رئيس دولة إندونيسيا أبلغه خلال المشاركة في قمة البريكس، بأن بلاده ستنشئ عاصمة جديد خارج جاكرتا، موضحا أن الأردن هي الأخرى أعلن إنشاء حي حكومي جديد.

فكرة اختيار موقع العاصمة الإدارية

وقال مدبولي، إن التحرك لاختيار المقر الحكومي بدأ في 2007 / 2008، مع تكليف هيئة التخطيط العمراني لوضع مخطط جديد للقاهرة الكبرى.

وأوضح أن مجموعة من أفضل العقول في مجال التخطيط العمراني اختاروا خمسة مواقع ليكون في إحداها مقر الحي الحكومي.

وأشار إلى أن الموقع الأول كان العاصمة الإدارية الجديدة، والثاني كان شرق مدينة نصر المتواجد حاليا فيها مسجد المشير طنطاوي ومركز المنارة وستاد الدفاع الجوي، والثالث جزيرة الوراق، والرابع شمال القرية الذكية، ومدينة 6 أكتوبر.

وأوضح أن الخبراء حددوا معايير معينة لاختيار المكان، بينها اتجاه نمو القاهرة الذي جرت العادة أن يكون في اتجاه الشرق.

ولفت إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه المسئولية، كان شاغله هو كيفية بناء الدولة وتطويرها، موضحا أنّ الرئيس السيسي منذ أن كان وزيرا للدفاع كان دارسا لهذه الخطط بكل التفاصيل.

ونوه بأنه عندما جلس مع الرئيس السيسي بخصوص هذا المشروع، وجد الرئيس مُلما بكل التفاصيل سواء الخاص بكل أنحاء الجمهورية أو على صعيد القاهرة.

ولفت إلى أن الاختيار وقع على شرق القاهرة باعتباره بديلا في المتناول، لكن على المدى المتوسط والمدى البعيد تعتبر العاصمة الإدارية الجديدة هي الخيار الأفضل، منوهًا بأن الاختيار وقع على الموقع الأفضل، وهو ما جرى بالفعل في اختيار العاصمة الإدارية.