35 أسيرًا إسرائيليًا في قبضة "القسام"

في ذكرى العبور.. طوفان من 2200 صاروخ يجتاح الاحتلال

ذات مصر

مع ساعات الصباح الأولى، اليوم السبت، استيقظ الإسرائيليون على وابل من الصواريخ الحمساوية، إذ أمطرت سماء المستوطنات بغلاف غزة، بصواريخ المقاومة الفلسطينية، في حين تسللت بعض عناصر كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، إلى إسرائيل برا وبحرا وجوا، بحسب هيئة الإذاعة الإسرائيلية.

صدمة

وعكست تصريحات سلطات الاحتلال الإسرائيلي وعناوين الصحف الإسرائيلية هذا الصباح حالة من الارتباك والصدمة، توحي بأن "طوفان" القسام قد أخذ المدينة على حين غفلة من أهلها.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن إسرائيل تتعرض لعملية تسلل وصفتها بـ"الإرهابية" تقوم بها حماس، وأنهم  تحت الهجوم، ثم توعدت "سنفعل كل شيء لحماية أنفسنا".

فيما صرّح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، بأن حماس ارتكبت خطأ جسيما هذا الصباح، وبدأت حربا على إسرائيل.

وبدأت إعلانات الجيش الإسرائيلي تتلاحق، بإجراءات يتخذها لمواجهة الموقف، حيق أعلن جيش الاحتلال "التأهب لحالة الحرب بعد تسلل فلسطينيين إلى قلب إسرائيل"، معلنًا بجانب ذلك، إغلاق طرق ومواقع والتحول إلى طرق بديلة في المناطق القريبة من السياج الحدودي مع قطاع غزة، وتفعيل القبة الحديدية، بينما دوّت صفارات الإنذار في مدن الاحتلال.

لكن الوعيد الذي أطلقه المسؤولون الإسرائيليون، إلى جانب الإجراءات المعلنة، لم يسرِ مفعولها لطمأنة المستوطنين، الذين أظهرت مقاطع فيديو بثها نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي، كيف لاذ المئات منهم بالفرار فجر اليوم من مستوطنات غلاف غزة، تزامنًا مع اقتحام عناصر المقاومة الفلسطينية لمستوطناتهم.

"طوفان الأقصى"

واتجهت تصريحات المسؤولين الإسرائيليين إلى تسليط الضوء على حجم "طوفان" كتائب القسام، إذ اعترف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بأن حماس أطلقت نحو 2200 صاروخ من قطاع غزة وشنت هجوما من البر والبحر والجو.

وفي شأن متصل، نقلت صحيفة "هآرتس"، صباح اليوم، عن قائد في الشرطة الإسرائيلية قوله إن مواجهات عنيفة تجري في 21 موقعًا إسرائيليًا.

وذكر موقع "والا" الإسرائيلي أن الجيش الإسرائيلي يخوض اشتباكات مع مسلحين فلسطينيين في عدد كبير من المواقع على حدود قطاع غزة، في وقت أكدت فيه الإذاعة الإسرائيلية أن حماس أسرت 35 إسرائيليا حتى الآن.

حالة من الصدمة والارتباك الإسرائليين، عكستها  تغطية الصحف الإسرائيلية للحدث "غير المسبوق"، حيث قالت صحيفة "معاريف" إن الهجمات لا تشبه أي شيء عرفته إسرائيل في القتال ضد حماس من قبل.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن العشرات من مقاتلي حماس لا يزالون يتجولون في شوارع المستوطنات الإسرائيلية، رغم إعلان الجيش الإسرائيلي حالة الاستنفار التام.

وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن تقارير تفيد بأن حماس احتجزت عشرات الرهائن الإسرائيليين في غزة، في حين أشار موقع "يديعوت أحرونوت" إلى أن مسلحين فلسطينيين سحبوا 3 عربات عسكرية على الأقل إلى داخل غزة.

وكانت كتائب الشهيد عز الدين القسام، أعلنت صباح اليوم بدء عملية "طوفان الأقصى" ضد إسرائيل وإطلاق آلاف الصواريخ باتجاهها.

وقال القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، في رسالة صوتية، إن الضربة الأولى من عملية "طوفان الأقصى" تجاوزت 5 آلاف صاروخ استهدفت إسرائيل.

وأطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية، صباح اليوم، رشقات صاروخية مكثفة من قطاع غزة باتجاه إسرائيل، إضافة إلى محاولات تسلل بري وبحري، في حين دوت صافرات الإنذار في مناطق عديدة، بينها جنوب تل أبيب وأسدود وعسقلان.