الحكومة تعلن خفض أسعار 7 سلع أساسية بنسبة تصل إلى 25%

ذات مصر

أعلنت الحكومة المصرية، اليوم الإثنين،  خفض أسعار 7 سلع أساسية بنسبة تتراوح بين 15 و25%، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في مؤتمر صحفي، إن المبادرة تتضمن خفض أسعار عدد من السلع بنسبة بين 15% إلى 25%، تشمل “الفول -والعدس -والألبان- والمكرونة- والسكر – والزيت – والأرز”، إلى جانب خفض بنسبة 15% في الدواجن المجمدة والحية والبيض.

وأوضح مدبولي أن هذا الخفض سيتزامن مع إجراءات مالية تشمل تسهيلات جمركية وضريبية لمدة 6 شهور، وذلك بهدف خفض تكلفة الإنتاج وزيادة المعروض من السلع.

وأكد مدبولي أن أسعار السلع الأساسية التي تمس حياة المواطن سيتم العمل على استقرار أسعارها لفترة طويلة، وذلك من خلال التنسيق المستمر مع الجهات المعنية.

كما أوضح مدبولي أنه تم استعراض أيضًا بعض الإجراءات التي تقوم بتطبيقها بعض الجهات في الدولة المصرية وتؤدي بدورها إلى زيادة في الأسعار، وبناءً عليه، تم التنسيق مع وزارة المالية ممثلة في مصلحتي الضرائب والجمارك، ومع وزارة التجارة الصناعة والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، ووزارتي التموين والزراعة لمتابعة الإجراءات، وكذلك البنك المركزي الذي يختص بإجراءات الاعتمادات وسرعة تسهيلها.

ولفت رئيس الوزراء أيضًا إلى أنه تم عقد لقاءات للتنسيق مع وزيري المالية والنقل لمناقشة مسألة الغرامات التي تُفرض على الشحنات التي تصل إلى الموانئ، وتم التوصل إلى آلية بالاتفاق مع القطاع الخاص ورجال الصناعة لتيسير الإجراءات في الفترة القادمة.