الكيان الإسرائيلي: الكهرباء والماء لغزة مقابل إعادة الأسرى

ذات مصر

أعلن وزير الطاقة الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، أن حكومته "لن تسمح بإعادة الكهرباء والماء إلى قطاع غزة، قبل إعادة من سماهم بالرهائن والمختطفين الذين تحتجزهم حركة حماس".

وتحتجز حركة المقاومة الفلسطينية حماس، العشرات من الأسرى  الإسرائيليين الذين نقلتهم من إسرائيل إلى القطاع،بعدما شنت هجوما مباغتا على الأراضي الإسرائيلية السبت الماضي.

وكانت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، قد أعلنت، الأربعاء، أنها أفرجت عن سيدة إسرائيلية مع طفليها، بحسب بيان ومقطع فيديو.

وعلق المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، واصفا الفيديو بـ "الدعائي"، مؤكدا أن "الحقيقة.. ستتضح معالمها أكثر في الأيام المقبلة".

من جانبه، قال رئيس سلطة الطاقة في قطاع غزة، ظافر ملحم، إن ما تبقى من وقود في شركة كهرباء غزة، وهي المحطة الوحيدة التي توفر الكهرباء، "يكفي لما بين عشر و12 ساعة على الأكثر فقط".

والإثنين، قطعت إسرائيل إمدادات الكهرباء عن القطاع، في إطار ما وصفته بأنه "حصار كامل" ردا على هجمات حماس.

معظم أنحاء القطاع بات غارقا في ظلام دامس

وفي سياق متصل، قالت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي كيلة، إن مخزون الوقود في مستشفيات القطاع "سينتهي الخميس".

وحذرت وزيرة الصحة الفلسطينية، من نفاد "مخزون وقود" تشغيل المولدات في مستشفيات قطاع غزة، "مما سيفاقم الأوضاع الكارثية في المستشفيات، خاصة بعد توقف الكهرباء خلال ساعات".

ويواجه سكان غزة أزمة إنسانية عميقة، بعدما انقطع عنهم الطعام والكهرباء والمياه، فيما أسفرت الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة، ردا على هجوم حماس المفاجئ، إلى مقتل 1200 شخص وإصابة نحو 5700 آخرين.

وقتل في هجمات حماس التي تشنها منذ السبت، 1300 إسرائيلي، وأصيب حوالي 3300.