يضم 25 ألف تمثال.. كشف أثري «ضخم» بمنطقة آثار تونا الجبل بالمنيا

ذات مصر

أعلن الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار، مصطفى وزيري، عن كشف أثري جديد بمنطقة تونا الجبل بالغريفة غرب مدينة ملوي جنوب محافظة المنيا ضم مقابر صخرية للدولة الحديثة ومجموعة لقي كثيرة وتمثال لسيدة تسمي ناني كانت وظيفتها منشدة الإله جحوتي وما يقرب من حوالي 25 ألف تمثال أوشبتي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم الأحد، بحضور غادة شلبي نائب وزير الآثار والسياحة والدكتور محمد أبو زيد نائب محافظ المنيا.

وأوضح "وزيري" في كلمته خلال الإعلان عن الكشف الأثري الجديد أن البعثة المصرية بدأت في 2019 البحث عن جبانة الدولة الحديثة وهذا الموسم السابع لحفائر البعثة المصرية نعلن الكشف عن جبانة الدولة الحديثة للإقليم الـ15، مشيرا إلى أن الموسم السابع بدأ في أغسطس الماضي وبدأ الكشف عن مقابر صخرية للدولة الحديثة وكم لقي كثيرة جدا وتابوت في منتهي الجمال لسيدة تسمي ناني نهاية الأسرة العشرين في الدولة الحديثة وكانت وظيفتها منشدة الإله جحوتي.

وأضاف أمين عام المجلس الأعلى للآثار أنه جرى اكتشاف بعض المقابر التي أعيد استخدامها في العصر المتأخر ضمت تمثال لسيدة ومجموعة من الأواني الملونة كما تم الكشف عن بردية لأول مرة بمنطقة الغريفة طولها يصل لما يقرب من 15 إلى 18 مترا والنقوش الموجودة بهذه البرديات جديدة وكأنها كتبت بالأمس.

وأشار وزيري إلي أن كل اكتشافات البعثة المصرية من الآثار تعرض بالمتاحف المصرية مثل متحف شرم الشيخ تعرض به كم كبير جدا من الآثار المكتشفة المتحف المصري الكبير والمتحف المصري في التحرير.

وأشاد وزيري، بجهود الأثريين والمرممين الذين عملوا بمنطقة آثار تونا الجبل وبالأخص الغريفة والذين كانوا يعملون علي مدار اليوم رغم وعورة الطريق وكانوا يبيتون في الخيمة التي تم الإعلان عن الكشف الأثري، موجها الشكر لهم جميعا.

وتشتهر منطقة الغريفة بالمنيا باكتشافاتها وكنوزها الأثرية، أبرزها اكتشاف 35 مقبرة و90 تابوتا و10 آلاف تمثال، بالإضافة إلى وجود مقابر كهنة الإله جحوتي.

واكتشفت منطقة الغريفة بتونا الجبل عام ١٩٢٥ وخلال الأربعينيات والخمسينيات والستينيات، بالإضافة إلى جبانة أثرية لمقابر عائلية تضم مجموعة من آبار الدفن، وتعود إلى نهاية العصور الفرعونية وبداية العصر البطلمى.

وتضم منطقة الغريفة كم هائل من تماثيل الأوشابتي المصنوعة من الفيانس الأزرق، وأكثر من 1000 تمثال ومئات أخرى مكسورة في أجزاء.