السودان يواجه أكبر أزمة نزوح داخلي في العالم

ذات مصر

قالت الأمم المتحدة، اليوم الأحد، إن السودان أصبح يواجه أكبر أزمة نزوح داخلي في العالم، وذلك بعدما نزح أكثر من 7.1 مليون شخص داخل البلاد.

وأفاد تقرير لمكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في السودان، أن حوالي 18,750 شخص نزحوا حديثًا داخل السودان خلال الأسبوع الماضي، ليرتفع إجمالي النازحين إلى أكثر من 7.1 مليون شخص، أي ما يقرب من ثلث سكان البلاد.

ويأتي هذا النزوح نتيجة للحرب الأهلية التي اندلعت في السودان في 15 أبريل، بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، والتي خلفت مقتل ما يصل إلى 9000 شخص، وإصابة أكثر من 20 ألفًا، ونزوح ملايين آخرين.

وأشار التقرير إلى أن حوالي 1.1 مليون شخص، عبروا إلى جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان، حتى 8 أكتوبر الجاري، وفقاً للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وأكد التقرير مقتل واعتقال ما لا يقل عن 45 من عمال الإغاثة منذ 15 أبريل، جميعهم تقريبًا من الموظفين الوطنيين.

وذكر أن أسعار القمح والذرة الرفيعة والسلة الغذائية المحلية لبرنامج الأغذية العالمي، ارتفعت خلال سبتمبر الماضي، فيما لم يتم تمويل نداء خطة الاستجابة الإنسانية للسودان لعام 2023 المنقحة إلا بنسبة 33.5 % حتى 19 أكتوبر الجاري.

وتوقع التقرير أن يؤدي استمرار الوضع الحالي إلى نقص حاد في الإمدادات الغذائية والسلع الأساسية الأخرى، الأمر الذي سيفاقم الأوضاع ويجعل ملايين الأشخاص أمام خطر كبير للغاية.

كما كشف التقرير عن ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بـ"الكوليرا" في ولاية القضارف شرق السودان، بنسبة 48.4 % (من 237 إلى 460 حالة)، مما أدى إلى وفاة 24 شخصًا هذا الأسبوع، كما ارتفعت حالات الإصابة بحمى الضنك ب نسبة 42 % (من 1037 إلى 1600 حالة)، مما أدى إلى وفاة 24 شخصًا مقارنة بست وفيات الأسبوع الماضي.