الثلاثاء المقبل.. انطلاق أول مزاد إلكتروني لبيع المعادن النفيسة في تاريخ مصر

ذات مصر

تعتزم مصلحة الدمغة والموازين إقامة أول مزاد إلكتروني لبيع المعادن الثمينة عبر منصة تداول البورصة السلعية الأسبوع المقبل.

وقال أحمد سليمان، رئيس المصلحة، إن المزاد يعد الأول من نوعه وسيكون يوم الثلاثاء المقبل 14 نوفمبر، مشيرًا إلى أنه سيتم طرح 107 سبائك في أول جلسة تشمل 66 سبيكة ذهب و41 سبيكة فضة.

وأضاف أن المستهدف من المزاد التجار والمصنعين، وأنه تم مخاطبة الشركات التسجيل في البورصة السلعية ودفع التأمين الخاص بالمزاد وسيتم تخصيص اسم مستخدم وكلمة سر لكل تاجر.

وتابع: “جميع المعروضات لصالح جهات حكومية مثل أحراز مصلحة الجمارك أو النيابة العامة ويتم تحويل الإيرادات لخزينة الدولة”، منوهًا بأن هذا المزاد هو الأول لبيع المعادن الثمينة في تاريخ مصر.

وأشار إلى أنه يشترط لدخول المزاد - المطروح للتجار والشركات العاملة في الذهب فقط الحائزين على سجلات تجارية وبطاقة ضريبية - التسجيل في البورصة المصرية للسلع وشراء كراسة الشروط ودفع قيمة التأمين الابتدائي والمعاينة النافية للجهالة.

وذكر أن كل تاجر يسجل يجب عليه شراء كراسة الشروط، والتي ستوفر "آي بي" وهو رقم يمكن من خلاله الدخول على البورصة وعمل المزايدة وهو في مكتبه أو بيته، وإذا تعذر عليه ذلك، يمكنه التوجه إلى مصلحة الدمغة والموازين التي بدورها ستدخله على منصة البورصة.

وأفاد بأن مصلحة الدمغة والموازين ستتابع ما يحدث  من خلال لجنة مختصة تقوم بتحديد سعر الجرام وبناء عليه يتم تقييم سعر كل سبيكة وتحديد الحد الأدنى المطلوب لإتمام البيع، والتجار يبدأون المزايدة على السعر وإذا لم يتحقق المطلوب لن يتم البيع.

وذكر أن هذه الخطوة ستوفر على الراغبين في الاستثمار شراء السبائك وتحديد الأسعار بآلية ميسرة، وأنه سيتيح آلية جديدة للراغبين في الاستثمار بالمعدن الأصفر.