ارتفاع جديد في سعر دولار «السوق السوداء».. ومتعاملون: الطلب متزايد

ذات مصر

ارتفع سعر الدولار مجددًا في السوق السوداء، اليوم الاثنين، ليصل إلى 50 جنيها في عدد من مدن ومحافظات القاهرة.

وأرجع متعاملون في سعر الصرف الارتفاع إلى تحوط المستثمرين من انخفاض جديد لسعر الجنيه المصري، واستمرار الطلب من جانب المستوردين للاستيراد وسط شح العملة الأمريكية في البنوك المصرية.

وأشاروا إلى أن الإجراءات الاحترازية التي اتخذها البنك المركزي فيما يتعلق ببطاقات الخصم في الخارج تؤثر على دولار السوق الموازية، منوهين إلى وجود عدة أسعار للدولار لبيع وشراء الدولار السوق السوداء في المحافظات تبدأ من 48.12 وصولا إلى 50 جنيهًا في محافظات ومدن أخرى.

وأوضح المتعاملون أن الحكومة في ورطة حقيقية قبل خفض قيمة العملة حيث يستلزم أن تكون هناك سيولة دولارية كبيرة يستطيع من خلالها البنك المركزي السيطرة على السوق ومنع المضاربات والمراهنات ضد الجنيه وهو ما يصعب تنفيذه الآن خاصة وأن كافة المؤشرات تؤكد تنامي المضاربات وسط غياب تام للجهات الرقابية، وتبعاً لذلك فهو يزيد من أثر التعويم إن حدث دون توافر تلك السيولة.

يأتي ذلك وسط عدم توافر الحصيلة الدولارية بالصورة الكبيرة التي تمكن من خفض قيمة العملة بحرية، لأنه حال تم خفض قيمة العملة دون سيولة دولارية مناسبة سوف يرتفع السعر بالسوق الموازية

وتبعاً لذلك، يرى المتعاملون فى سوق الصرف أن خفض قيمة الجنيه لن يحدث قبل نهاية السنة وفق ما تقدم، انتظاراً لحصيلة دولارية كبيرة في السوق.