المرشد الإيراني يدعو الدول الإسلامية لقطع علاقاتها مع إسرائيل "لفترة محدودة"

ذات مصر

دعا المرشد الإيراني، علي خامنئي، الدول الإسلامية التي لها علاقات سياسية مع إسرائيل إلى قطع هذه العلاقات ولو "لفترة محدودة".

وقال إن ما وصفها بهزيمة إسرائيل بحربها على قطاع غزة حقيقة وتشير إلى فشل الدول الغربية، على حد تعبيره.

ووفق ما نقله الإعلام الإيراني الرسمي اليوم الأحد، قال خامنئي إن "بعض الحكومات الإسلامية أدانت جرائم الكيان الصهيوني والبعض الآخر لم يفعل ذلك بعد. وهذا غير مقبول".

وأضاف "في الحد الأدنى ينبغي على الحكومات الإسلامية أن تقطع علاقاتها السياسية مع إسرائيل لفترة محدودة"، مكررا دعوته -التي أطلقها قبل أسابيع- للدول الإسلامية حتى تقطع إمداداتها من النفط والمواد الغذائية عن إسرائيل.

وخلال القمة المشتركة لدول منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية، التي أقيمت في العاصمة السعودية يوم 11 نوفمبر الجاري، لم توافق دول إسلامية على فرض عقوبات واسعة على إسرائيل كما طلب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وفي التعليق على تطورات الحرب الإسرائيلية المستمرة لليوم الـ44، قال خامنئي إن "هزيمة الكيان الصهيوني في غزة حقيقة، ودخول المستشفيات أو بيوت الناس لا يشكل انتصارا، لأن النصر يعني هزيمة الطرف الآخر، وهو ما لم يتمكن الكيان الصهيوني من تحقيقه حتى الآن ولن يتمكن في المستقبل أيضا".

ورأى المرشد الإيراني أن "هذا الفشل يعني فشل أمريكا والدول الغربية أيضا".

وذكر أن "الصهاينة يرون أنفسهم أعلى من جميع الأعراق، وانطلاقا من هذه النزعة قتلوا آلاف الأطفال في غزة دون أن يرجف لهم طرف".

جاءت تصريحات خامنئي خلال زيارته مركز تطوير القوات الجوية التابع للحرس الثوري الإيراني، حيث جرى الكشف عن الصاروخ "فتاح 2" وهو نسخة جديدة مما تقول طهران إنه أول صاروخ باليستي أسرع من الصوت محلي الصنع.

ويبلغ مدى الصاروخ "فتاح 2" -الذي تم الكشف عن نسخته الأولى في يونيو الماضي- 1400 كيلومتر وسرعته أكبر من سرعة الصوت بـ13 إلى 15 مرة، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وعرضت إيران اليوم أيضا نسختين مطورتين عن نظام "9 دي" المضاد للصواريخ والطائرة المسيرة "شاهد 147″، بحسب الوكالة.