الحوثيون: لا حديث عن السفينة وطاقمها قبل انتهاء عدوان الاحتلال على غزة

ذات مصر

رفضت جماعة الحوثي في اليمن، اليوم الثلاثاء، أيّ حديث عن السفينة الإسرائيلية "غالاكسي ليدر" قبل وقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة. والمستمر لليوم ال46 

وكانت "قوة خاصة" تتبع جماعة الحوثي قد سيطرت على السفينة الإسرائيلية واقتادتها إلى ميناء يمني، وذلك بعد توعد الجماعة باستهداف السفن الإسرائيلية أو الشركات التي تتعامل مع تل أبيب، ردًا على الحرب على غزة.

وأكد القيادي في جماعة "أنصار الله" الحوثية، محمد علي الحوثي ، أنه لا حديث عن السفينة الإسرائيلية قبل وقف العدوان على غزة.

وقال الحوثي في منشور على منصة "إكس" فجر الثلاثاء: "إذا أوقفت وكفت أميركا وإسرائيل عن قتل الفلسطينيين في غزة وأدخلت الماء والدواء والغذاء، فعندها يمكن لها الحديث عن السفينة الإسرائيلية".

وأضاف أن "ما قامت به البحرية يتفق مع مبدأ التعامل بالمثل".

وكان الحوثيون قد أعلنوا الأحد الماضي السيطرة على سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر، واقتيادها إلى ميناء يمني، كما حذر الناطق العسكري باسم الحوثيين، يحيى السريع، جميع السفن التابعة للاحتلال أو المتعاونة معها، بأنها ستصبح هدفًا مشروعًا ما لم يتوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وفي منشور آخر، قال محمد علي الحوثي: "إن قواتنا البحرية اليمنية قوة دفاعية ضد بوارج العدوان ولا تهدد إلا سفن الكيان الصهيوني والمملوكة لصهاينة، بفضل الله تعالى خمسة أيام كانت كافيةً لقواتنا البحرية اليمنية للظفر بأول سفينة تابعة للاحتلال

وحذرت جماعة الحوثي اليمنية، أمس الإثنين، من أي تدخل في المياه الإقليمية لليمن، متوعدة بـ "رد مناسب" على هذه الخطوة، وفق ما ذكرت قناة المسيرة التابعة للحوثيين.

من جانبه، حذر قائد قوات الدفاع الساحلي بجماعة الحوثي محمد القادري، غداة إعلان الجماعة الاستيلاء على السفينة "من أي تدخل أجنبي في مياههم الإقليمية أو جزرهم"، متوعدًا "برد مناسب تجاه أي خطوة من هذا النوع".

وأوضح القادري أن "قواته لديها الأسلحة والصواريخ المناسبة للتعامل مع أي تطورات وبأعيرة نارية مناسبة وضربات في أي وقت وبأي مكان".

وأضاف: "نحن قادمون على مرحلة جديدة نشهد فيها تطورًا نوعيًا داخل القوات البحرية ومنتشرون في مساحة واسعة من الساحل الغربي لليمن.

ومنذ بداية العدوان من قبل الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، نشط الحوثيون في إطلاق سلسلة هجمات بالصواريخ والمسيّرات من اليمن نحو دولة الاحتلال، وكان رئيس الجماعة عبد الملك الحوثي قد هدد الأسبوع الماضي الاحتلال بالفعل باستهداف سفن التجارية في البحر الأحمر.