في اليوم الثالث للهدنة.. ترقب الإفراج عن مزيد من الأسرى والمعتقلين

ذات مصر

يُرتقب اليوم الأحد، الإفراج عن مزيد من الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين الإسرائيليين في اليوم الثالث للهدنة بين إسرائيل وحركة حماس بعد الإفراج عن دفعتين الجمعة والسبت.

وفي غضون ذلك، يتواصل دخول شاحنات المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المحاصر والمدمر جراء سبعة أسابيع من القصف الإسرائيلي المكثف ردا على الهجوم غير المسبوق الذي شنّته حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على جنوب دولة الاحتلال الإسرائيلي في الـ7 من أكتوبر الماضي.

ويومي الجمعة والسبت، سلّمت حركة حماس إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، 26 محتجزًا إسرائيليًا، بعضهم يحمل جنسية أخرى، فيما أطلقت إسرائيل سراح 78 أسيرًا فلسطينيًا، وكل المفرج عنهم من النساء والأطفال.

كما أفرجت حماس على مدى اليومين عن 15 من الأجانب غير الإسرائيليين، في إجراء لم يكن مدرجا ضمن الاتفاق.

ويشمل الاتفاق الذي تم بوساطة قطرية مصرية ومشاركة أمريكية، الإفراج عن خمسين رهينة لدى حماس في مقابل إطلاق سراح 150 أسيرا فلسطينيا على مدار الأيام الأربعة للهدنة القابلة للتجديد.

وأعلنت الحكومة الإسرائيلية، مساء أمس السبت، تلقيها لائحة بالمخطوفين الذين يُفترض أن يُطلق سراحهم اليوم الأحد، من دون أن تكشف تفاصيل إضافية بشأنهم.

وتقول السلطات الإسرائيلية إن نحو 240 شخصا أخذوا رهائن خلال هجوم حماس وتمّ نقلهم الى داخل قطاع غزة.

واندلعت الحرب بعد الهجوم المباغت لحركة حماس الذي أسفر عن مقتل نحو 1200 إسرائيلي قضى معظمهم في اليوم الأول للهجوم، وفق السلطات الإسرائيلية.

ومنذ ذلك الحين، تشنّ إسرائيل قصفاً مكثفاً على القطاع وبدأت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، ما أدى إلى استشهاد زهاء 15 ألف شخص بينهم أكثر من ستة آلاف طفل، وفق حركة حماس.