هل تخفف واشنطن العقوبات المفروضة على فنزويلا؟

ذات مصر

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأحد بأنها تعيد النظر في إمكانية تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة على فنزويلا، خاصة في ظل عدم تحقيق أي تقدّم باتّجاه الإفراج عن الأميركيين المعتقلين والسجناء السياسيين في البلاد.

وجاء في بيان نشرته وزارة الخارجية بأن واشنطن ترحب أولًا بالإعلان الصادر في كراكاس الخميس عن اتفاق يسمح لقادة المعارضة الساعين لمنافسة نيكولاس مادورو في انتخابات 2024 الرئاسية للطعن في قرار عدم أهليتهم للترشح.

وأفاد الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر أن هذا تطوّر مهم، مؤكدا في البيان الصادر تحت عنوان «إعادة النظر في تخفيف عقوباتنا على فنزويلا» بأن الولايات المتحدة تدعو إلى إعادة جميع المرشحين.

وأضاف  الناطق «لكننا نشعر بقلق بالغ حيال عدم تحقق تقدّم في ما يتعلّق بإطلاق سراح المواطنين الأميركيين المعتقلين بشكل غير منصف والسجناء السياسيين الفنزويليين».

وتابع بأنه سنواصل تحركاتنا الدبلوماسية النشطة في ما يتعلق بهذه المسائل مؤكدًا بأن واشنطن ستعلن عن الخطوات التالية خلال الأيام المقبلة.

وأعلنت الولايات المتحدة في منتصف أكتوبر الماضي عن تخفيف العقوبات المفروضة على فنزويلاً في قطاعي النفط والغاز، وذلك ردًا على اتفاق بين الحكومة والمعارضة لتنظيم انتخابات رئاسية في البلاد في العام 2024.

وأطلقت كراكاس في هذا الإطار سراح خمسة سجناء سياسيين بينهم النائب السابق خوان ريكويسينس والصحافي رولاند كارينيو، حيث تم احتجازهم في عامي 2018 و2020.