متخصصة في الشأن الإسرائيلي: هناك اتجاه لإقامة قاعدة عسكرية في شمال غزة

ذات مصر

قالت المتخصصة في الشؤون الإسرائيلية، هبة جمال الدين، إن ما يحدث الآن في شمال غزة، يوحي بالتوجه إلى إقامة قاعدة عسكرية لحلف شمال الأطلسي "ناتو" هناك، موضحة أن كلامها نابع من معلومات وليس تحليلًا.

وأضافت في مقابلة مع برنامج "حقائق وأسرار" المُبث على قناة صدى البلد، أن "البوارج الأمريكية الموجودة والدعم الأوروبي والجنود .. لن يترك المنطقة"، قائلة إنه سيتم إقامة قاعدة عسكرية في شمال غزة.

وأوضحت أن القاعدة العسكرية ستقام بذريعة إقامة دولة فلسطينية، إلا أن "وجودها خطير ولا يتعلق بفلسطين وحدها وإنما بالمنطقة ككل".

وقالت إن هدف هذه القاعدة هو السيطرة على حقول الغاز الموجودة في البحر المتوسط، وأيضًا لحماية الممر الاقتصادي، الذي يهدف للربط بين الهند وأوروبا عبر إسرائيل والشرق الأوسط برعاية أمريكية.

ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة، قبل شهرين، واصل جيش الاحتلال قصفه مناطق عدة من القطاع، وأجبر آلاف السكان على النزوح من شمال غزة إلى جنوبها.

وفر نحو 80% من سكان غزة البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة من منازلهم خلال الحرب، التي حولت مساحات شاسعة من القطاع إلى أرض مقفرة، وفقا لوكالة رويترز.

وخلّف القصف الإسرائيلي المتواصل منذ السابع من أكتوبر الماضي، أكثر من 17 ألفا و700 شهيد، و48 ألفا و780 جريحا، في حين أقر جيش الاحتلال بمقتل 426 جنديا وضابطا منذ بدء الحرب، وإصابة 1593 آخرين، بينهم 255 حالة حرجة.