إعلام إسرائيلي: السفينة التي قصفها الحوثيون كانت متجهة لميناء أسدود

ذات مصر

قالت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، إن السفينة النرويجية التي استهدفها الحوثيون في باب المندب كان من المفترض أن تدخل ميناء أسدود في 4 يناير المقبل.

وكان المتحدث العسكري باسم حركة أنصار الله "الحوثيين"، يحيى سريع، أكد استهداف سفينة نرويجية كانت متجهة إلى إسرائيل بصاروخ بحري.

وقال إن القوات البحرية نفذت العملية العسكرية ضد سفينة "ستراندا" النرويجية، بعد رفض طاقمها الاستجابة للتحذيرات.

أتى ذلك في حين قال مصدر في الحكومة اليمنية إنها تلقت دعوة أمريكية للمشاركة في تحالف عسكري لحماية البحر الأحمر من عمليات الحوثيين وإنها قررت المشاركة فيه، وفق ما أفادته قناة "الجزيرة".

وقال سريع، إن القوات البحرية نفذت العملية العسكرية ضد سفينة "ستراندا" النرويجية بعد رفض طاقمها الاستجابة للتحذيرات.

وأضاف، في بيان متلفز، أن الجماعة استهدفت الناقلة بصاروخ بحري وأنها "نجحت خلال اليومين الماضيين في منع مرور عدة سفن استجابت لتحذيرات القوات البحرية اليمنية ولم تلجأ لاستهداف السفينة النرويجية المحملة بالنفط إلا بعد رفض طاقمها كافة النداءات التحذيرية".

وجدد سريع تعهد جماعة الحوثي بأنها ستواصل منع كافة السفن من كل الجنسيات من التوجه للموانئ الإسرائيلية "حتى إدخال ما يحتاجه إخواننا الصامدون في قطاع غزة من غذاء ودواء"، وفق البيان.

ومن جهتها، نقلت وكالة رويترز عن مالك الناقلة أنها أصيبت بصاروخ قبالة سواحل اليمن وأنها "في الطريق لميناء آمن ولم يصب أحد من أفراد الطاقم" البالغ عددهم 22 شخصا.