«عاشق للتراث وعقله أمني».. من هو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت الجديد؟

ذات مصر

نُودي بولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرا للبلاد، خلفا لأخيه غير الشقيق الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي حكم الكويت ثلاثة أعوام وتُوفي في 16 ديسمبر 2023، عن 86 عاما.

المولد والنشأة

ولد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح في 27 سبتمبر 1940 وهو الابن السابع للشيخ أحمد الجابر الصباح الذي حكم البلاد من 1921 وحتى وفاته عام 1950، وهو أب لـ12 ابنا.

الدراسة والمسؤوليات

ودرس الشيخ مشعل في كلية هندن للشرطة في بريطانيا وتخرج فيها عام 1960.

بعد عودته من الدراسة بالمملكة المتحدة، التحق بوزارة الداخلية وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسا للمباحث العامة آنذاك، التي تحولت في عهده إلى "أمن الدولة"، برتبة عقيد في عام 1967 حتى عام 1980.

وكان رئيسا فخريا لجمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية خلال الفترة (1973 ــ 2017م) وأيضا للجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي سنة 1979 إذ كان أحد مؤسسي الجمعية.

وفي العام 1977 عينه الشيخ جابر الأحمد الصباح أمير الكويت آنذلك رئيسا لديوانية شعراء النبط، والتي تستهدف المحافظة على تراث الأجداد من الشعر النبطي وتعليمه للأجيال الحالية وغرس ما يتضمن من عادات وموروثات في نفوس الأبناء.

وعين في 13 يناير 2004 من طرف الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح نائبا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير. وشغل المنصب حتى توليه ولاية العهد في 7 أكتوبر 2020 بتزكية من الشيخ نواف الأمير الراحل.

وفي منتصف نوفمبر 2021، ونظرا لظروفه الصحية، أصدر الشيخ نواف الأحمد الصباح مرسومًا أميريا بالاستعانة بولي العهد الشيخ مشعل الأحمد لينوب عنه في ممارسة بعض اختصاصات الأمير الدستورية.

وخلال توليه منصب (نائب رئيس الحرس الوطني) منح (وسام قائد جوقة الشرف) من قبل رئيس الجمهورية الفرنسية. وفي عام 2016، سافر الشيخ مشعل إلى الخارج وخضع لـ"عملية ناجحة"، لم يُكشف عن تفاصيلها.

مهام ولاية العهد

ومثّل الشيخ مشعل دولة الكويت في العديد من المحافل الدولية خلال فترة توليه ولاية العهد في البلاد، من أهمها المشاركة في قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر بالرياض في أكتوبر 2021، وترؤسه وفد الدولة في اجتماع الدورة الـ42 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتي عقدت في العاصمة الرياض في 14 ديسمبر 2021.

وكذلك مثّل الكويت في قمة جدة للأمن والتنمية التي عقدت بمشاركة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة والأردن ومصر والعراق في 16 يوليو 2022، ومؤتمر مجلس جامعة الدول العربية للدورة العادية الـ31 على مستوى القادة في الجزائر في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وفي 22 يونيو 2022 ألقى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح كلمة إلى الشعب نيابة عن أمير البلاد وقتها، أكد فيها حماية الدستور وعدم تعديله أو تنقيحه أو تعطيله وضمان بقائه، وقرر حينها استنادا إلى حقه الدستوري المنصوص عليه في المادة 107 من الدستور أن يحل مجلس الأمة حلا دستوريا ويدعو إلى انتخابات عامة وفقا للإجراءات والمواعيد والضوابط الدستورية والقانونية.