سوق الذهب في مصر| الفساد على عينك يا تاجر.. وخبير: عيار 21 هيوصل لـ3500 جنيه

ذات مصر

سيطر الغموض على سوق الذهب في مصر، خلال الأسبوع الماضي، وسجلت الأسعار ارتفاعات قياسية، وامتلأت مواقع التواصل الاجتماعي باستغاثات من التجار والمواطنين، فالأول لا يجد ما يبعيه والثاني يبحث عن المعدن الأصفر بسعر عادل.

أسعار الذهب سجلت خلال الأسبوع الجاري، ارتفاعات كبيرة، فعيار 21 الأكثر شهرة بين المصريين ارتفع من دون الـ3 آلاف جنيه ليتجاوز الـ3300 جنيه، قبل أن ينخفض قليلًا ليصل إلى 3285 ثم 3225 جنيهًا للجرام دون المصنعية.

بداية الارتفاع القياسي لأسعار الذهب

بدأ الارتفاع الكبير في سعر الذهب مؤخرًا حينما ترك العيار الأشهر 21 منطقة الألفي جنيه، ليواصل الصعود بأرقام كبيرة تزامنًا مع الزيادات المستمرة في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، والذي ارتفع من 39 جنيهًا إلى أكثر من 55 جنيهًا حاليًا.

منذ أسبوع مضي بدأ سلم الارتفاع في الصعود، حينما سجل جرام الذهب عيار 21 نحو 3000جنيه، في حالة البيع أما في حالة الشراء فسجل حوالي 2990 جنيهًا، بدوره سجل الجنيه الذهب اليوم الأربعاء نحو 26280 جنيهًا في حالة البيع و25920 جنيهًا للشراء.

شكاوى التجار والمواطنين

الارتفاعات الأخيرة، أثرت على السوق فلم يعد هناك ضابط لعملية العرض والطلب، ليشتكي التجار أنفسهم، من وجود أزمة كبرى في السوق نتيجة عدم توافر المعدن الأصفر لديهم، وعدم قدرتهم على الشراء بالأسعار الحالية.

وشدد عدد كبير من التجار، على أن سوق الذهب يذهب إلى حافة الهاوية، في ظل ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية، وعدم قدرة الدولة على تحديد سعر واحد للعملة الخضراء، بالإضافة إلى عدم تنظيم عملية العرض والطلب، والضبابية المسيطرة على مستقبل السوق.

شكاوى التجار قوبلت بشكاوى أخرى من المواطنين، الذين أصبحوا غير قادرين على معرفة الموعد المناسب للشراء أو البيع، بالإضافة إلى الأزمات الاقتصادية المتعددة المتعلقة بارتفاع أسعار السلع الأساسية أيضًا.

تبريرات شعبة الذهب

يرى رئيس شعبة الذهب، هاني ميلاد، أن قلة المعروض من الذهب والتوترات المتزايدة في الأسواق هي التي تقف وراء هذا الارتفاع الكبير، مشددًا على عدم وجود مضاربات في السوق، وأن الأمر يخضع لقاعدة العرض والطلب.

وأوضح رئيس شعبة الذهب لـ«ذات مصر»، أن ارتفاع الأسعار عالميًا بعد قرار الفيدرالي الأمريكي بتثبيت سعر الفائدة، بالإضافة إلى ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في السوق السوداء، مبينًا أن سعر الذهب بدأ في التراجع اليوم.

وبين ميلاد، أن سعر عيار 21 انخفض من أكثر من 3300 جنيه للجرام، إلى 2285 جنيهًا، ثم 2225 جنيهًا، متوقعًا استقرار الأسعار نسبيًا خلال الأسبوع المقبل، منبهًا أن ما يحدث في سوق الذهب حاليًا طبيعيًا.

تذبذب السوق

وشدد سكرتير عام شعبة الذهب سابقًا، نادي نجيب نادي، على أن سوق الذهب يشهد حاليًا تذبذبًا كبيرًا، نتيجة العديد من العوامل الخارجية أبرزها ارتفاع سعر المنتج عالميًا، منوهًا بأن ارتفاع الأسعار حاليًا طبيعيًا في ظل ضبابية الوضع داخل وخارج مصر.

وأشار نادي لـ«ذات مصر»، إلى أن سوق الذهب يتأثر بكل العوامل الخارجية، وأن ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية يعد عاملًا أساسيًا في حدوث الاضطرابات في السوق، نافيًا سيطرة أحد أو جهة على السوق وتحكمها فيه.

وأكد سكرتير عام شعبة الذهب السابق، أن تجار الذهب يشتكون أيضًا من وضع السوق مثل المواطنين والمستثمرين تمامًا، كون الأسعار تتحرك كل ساعة تقريبًا، وأن عدم توافر ذهب في الأسواق يكبدهم خسائر كبيرة.

جرام 21 بـ3500 جنيه

رئيس شعبة الذهب، شدد على أنه لا يمكن التنبؤ بسعر الذهب خلال الفترة المقبلة رغم انخفاض الأسعار الحالي، كون الأحداث تتغير سواء داخل مصر أو خارجها بشدة، مبينًا أنه مستقبل الأسعار غير معلوم نهائيًا.

وتوقع نادي في تصريحاته، ألا يتوقع الارتفاع في الأسعار عند هذا الحد خلال شهر يناير المقبل، مضيفًا أن سعر جرام الذهب عيار 21، سيصل إلى 3500 جنيه، دون احتساب المصنعية والضرائب والدمغات.

ونصح نادي المواطنين الراغبين في شراء الذهب حاليًا بالإسراع، رغم ارتفاع الأسعار الحالي، لأن الأسعار لن تنخفض، وأنه من يمتلك مدخرات بالجنيه المصري عليه شراء ذهب بنصف مدخراته منعًا لتعرضه لأزمة في ظل الوضع الحالي.