«موسم الرياض»: لهذه الأسباب أُلغي كأس السوبر التركي

ذات مصر

أصدر "موسم الرياض"، في وقت مبكر من اليوم السبت، بيانًا قال فيه إن إلغاء مباراة كأس السوبر التركي، التي كان من المقرر إقامتها في الرياض، "سببه عدم التزام الفريقين بما تم الاتفاق عليه هو ما أدى إلى عدم إقامة المباراة".

السوبر التركي

وكان من المقرر أن يخوض فريقي غلطة سراي وفنار بخشة مباراة نهائي كأس السوبر التركي، على ملعب الأول بارك في العاصمة الرياض، لكن خلافًا وقع مع اللجنة المنظمة بسبب ارتداء اللاعبين قمصانًا تحمل صورة مصطفى كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة خلال الإحماء قبل المباراة، وفق التقارير الإخبارية، حال دون إقامة اللقاء.

بيان «موسم الرياض»

وقال بيان "موسم الرياض" المسؤول عن تنظيم المباراة عبر حسابه على منصة إكس للتواصل الاجتماعي: " نود أن نؤكد في البداية على اعتزازنا بالعلاقة الوثيقة مع الجمهورية التركية الشقيقة في مختلف المجالات ومن بينها المجال الرياضي".

وأضاف: "تم الاتفاق على عزف النشيد الوطني للجمهورية التركية وإبراز العلم التركي في داخل الملعب وفي المدرجات تقديراً للمكانة التي نحملها للجمهورية التركية، وعلى الرغم من ذلك التوافق إلا أنه كان مؤسفاً عدم التزام الفريقين بما تم الاتفاق به، وهو ما أدى إلى عدم إقامة المباراة".

وأوضح البيان السعودي: "كنا نتطلع لإقامة المباراة في موعدها وفقًا للوائح والأنظمة الدولية لكرة القدم التي تقتضي تقديم الرياضة دون أي شعارات خارج نطاقها خاصة أنه تمت مناقشة ذلك مع الاتحاد التركي في إطار الاجتماعات التحضيرية للمباراة، حيث تم التأكيد على ضرورة التقيد بما تقتضيه التنظيمات الخاصة بهذه المباراة وفقا للوائح والأنظمة الدولية".

بيان الاتحاد التركي

وكان الاتحاد التركي لكرة القدم، أعلن أمس في بيان له أن قرار تأجيل المباراة إلى موعد لاحق جاء كرغبة مشتركة بين الاتحاد والفريقين التركيين، بسبب "مشاكل تنظيمية".

وأعرب البيان التركي، عن شكره للاتحاد السعودي لكرة القدم، والمؤسسات والمنظمات ذات الصلة في البلد المضيف، على الجهود التي بذلوها لتنظيم كأس السوبر التركي في بلادهم.

ولفت إلى أن تنظيم نهائي كأس السوبر خارج تركيا، جاء بهدف الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس جمهورية تركيا، والاتحاد التركي لكرة القدم (1923).

من جهتها، قالت وسائل إعلام تركية إن مسؤولين سعوديين رفضوا طلب الفريقين ارتداء قمصان تحمل صور أتاتورك، دون أن تتضح الأسباب وإن الناديين رفضا في المقابل خوض المباراة على ملعب الأول بارك، وفق ما أفادت وكالة رويترز.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو وصول فريق فنار بخشة بلاده مساء أمس، وسط حضور جماهيري صاخب، رفع خلاله أنصاره صور أتاتورك في مطار صبيحة الدولي.

وخلال 16 نسخة سابقة من مباراة كأس السوبر، يعد غالطة سراي صاحب الرقم القياسي في مرات الفوز بـ6 مرات، يليه فنار بخشة وطرابزون سبور بـ3 مرات، ثم بيشكتاش مرتين، ومرة واحدة لكل من قونيا سبور وأق حصار سبور.

ومنذ سنوات ينتهج "موسم الرياض" سياسة استضافة كؤوس السوبر لبلاد عريقة كرويًا، كمسابقة "السوبر الإسباني"، و"السوبر الإيطالي" وذلك لتعزيز فعاليات مهرجان موسم الرياض السياحي رياضيًا.