مظاهرات حاشدة في دول عدة تضامنًا مع غزة

ذات مصر

تنديدًا باستمرار العدوان على غزة، وبينما يطوي العام 2023 صفحاته الدامية، استمرت الاحتجاجات والمظاهرات الرافضة للحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع المستمرة منذ 7 أكتوبر الماضي.

ففي إسطنبول، شارك عشرات الآلاف في مسيرة، فجر اليوم الإثنين، تضامنًا مع غزة وتنديدًا بالعدوان الإسرائيلي عليها.

وجاءت المسيرة بتنظيم من "منصة الإرادة الوطنية" تحت رعاية "وقف شباب تركيا"، وبمشاركة 308 منظمات أهلية، وحملت المسيرة اسم "الرحمة للشهداء، والدعم لفلسطين، فلتسقط إسرائيل".

وأمام ساحة جامع آيا صوفيا الكبير، تجمع آلاف المواطنين بعد إقامة صلاة الصبح في مساجد السلطان أحمد، والسليمانية، وأمين أونو الجديد، بعد تلاوة الابتهالات من أجل شهداء الشعب الفلسطيني والجيش التركي.

وردد المتظاهرون في الساحة هتافات داعمة للفلسطينيين، من قبيل "إسرائيل المجرمة ارحلي عن فلسطين" و"دماؤنا وأرواحنا فداء للأقصى" و"سلام لحماس ماضون في المقاومة" و"الشهداء أحياء والوطن لا يقسّم".

فيما رددت مجموعة تحمل لافتات مكتوبة باللغات التركية والعربية والإنكليزية التكبيرات بشكل متكرر.

وبعد صلاة الصبح، بدأ الموكب بالمسير تجاه الترامواي للوصول إلى جسر غالاطة المطل على مضيق البوسفور.

وأمس الأحد، شهدت ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا، الأحد، مظاهرة حاشدة للاحتجاج على الهجمات الإسرائيلية ضد قطاع غزة.

وتجمع المواطنون في حديقة كيركاياك للمشاركة في المظاهرة التي نظمتها منصة القدس ومنصة دعم فلسطين.

وأطلقت على المظاهرة اسم "الرحمة لشهدائنا والدعم لفلسطين والإدانة لإسرائيل"، فيما رفع المتظاهرون الأعلام التركية والفلسطينية وأطلقوا هتافات مؤيدة لفلسطين ومنددة بالهجمات الإسرائيلية على غزة.

مظاهرات في أوروبا

وفي مرسيليا الفرنسية احتشد الآلاف، ورفعوا الأعلام الفلسطينية نصرة للشعب الفلسطيني، وكذلك في العاصمة باريس خرج آلاف المتظاهرين إلى شوارع المدينة تنديدًا بالحرب المفتوحة على غزة.

في السويد تحديدًا في مدينة مالمو نظم محتجون وقفة تضامنية مع أهالي القطاع المنكوبين، وطالبوا بوقف العدوان الإسرائيلي، وإدخال المساعدات إلى الأهالي.

وبنفس الزخم شهدت مدن عدة في هولندا والدنمارك وإسبانيا والنمسا مظاهرات حاشدة.

وهكذا أراد الناشطون والغاضبون في مختلف أنحاء العالم أن ينتهي عام 2023 من خلال مظاهرات رافضة للعدوان ومنددة بالصمت والتجاهل الدولي لما يجري في قطاع غزة، والمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار.