الجامعة العربية تعقد اجتماعًا لمناقشة تداعيات استهداف إيران لأربيل بالعراق

ذات مصر

قررت جامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء، عقد جلسة طارئة لمناقشة القصف الإيراني على مدينة أربيل، بحسب ما أفادت الخارجية العراقية.

وقالت الوزارة العراقية في منشور على منصة "اكس"، أن الجامعة العربية ستعقد جلسة طارئة لمناقشة القصف الإيرانية على أربيل.

وذكر المصدر ذاته، أن الجامعة ستعتمد قرارا بشأن إدانة القصف الإيراني على العراق ودعم موقف العراق وحقه المشروع في التأكيد على احترام أمنه وسيادته.

والاثنين، أدى قصف جوي إيراني على مناطق سكنية في مدينة أربيل شمالي العراق، إلى مقتل عدد من المدنيين، وفقا للسلطات العراقية.

شكوى لمجلس الأمن

وفي وقت سابق، أعلنت الخارجية العراقية، أن بغداد تقدمت بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة، بعد الاستهداف الإيراني لمدينة أربيل.

وذكرت خارجية العراق، في بيان، أنها رفعت شكوى بموجب رسالتين متطابقتين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي عبر الممثلية الدائمة لجمهورية العراق في نيويورك.

وأعربت الخارجية العراقية في بيان لها عن استنكارها الشديد وإدانتها لـ"العدوان الإيراني" على مدينة أربيل.

وذكر البيان، أن رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، "قرر تشكيل لجنة برئاسة مستشار الأمن الوطني للتحقيق في الهجوم وجمع المعلومات لدعم موقف الحكومة دوليا وتقديم الأدلة والمعلومات الدقيقة".

رد إيراني

في المقابل، قالت إيران، الثلاثاء، إنها أطلقت صواريخ باليستية على أهداف في العراق وسوريا "دفاعا عن سيادتها وأمنها وكذلك لمواجهة الإرهاب".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، ناصر كنعاني، إن طهران تحترم سيادة الدول الأخرى ووحدة أراضيها لكنها في الوقت نفسه تستخدم "حقها المشروع والقانوني لردع تهديدات الأمن القومي".