الدفاعات الجوية الأوكرانية تتصدي لـ22 مسيّرة أُطلقت من روسيا

ذات مصر

قال الجيش الأوكراني، اليوم الخميس، إن روسيا أطلقت 33 طائرة مسيّرة وصاروخين على البلاد خلال الليل، وإن الدفاعات الجوية دمّرت 22 طائرة مسيّرة منها، بحسب التلفزيون العربي.

وذكرت القوات الجوية الأوكرانية عبر تطبيق تيلجرام أن مناطق الهجوم الرئيسية كانت في الجنوب والشمال.

وأضافت أنها تمكنت مع قوات الدفاع من تدمير 22 طائرة مسيّرة من الطائرات الروسية، ولم تصل العديد من الطائرات الأخرى لأهدافها.

ولم تعلن السلطات المدنية والعسكرية الأوكرانية بعد، ما إذا كان الهجوم قد تسبّب في سقوط قتلى أو مصابين، أو في أضرار مادية.

الدعم الأمريكي لكييف

في غضون ذلك، تقترب الحرب الأوكرانية الروسية من إتمام عامها الثاني، بعد ما بدأت لهيبها في الاشتعال منذ فبراير من العام2022، وذلك وسط مساعٍ أميركية لمواصلة الدعم المطلق لكييف في حربها.

وقد حث الرئيس الأميركي، جو بايدن زعماء الكونجرس خلال اجتماع في البيت الأبيض، يوم أمس الأربعاء، على مواصلة المساعدات الأميركيّة لأوكرانيا، المجمّدة حاليًا بسبب عدم الاتّفاق بين الجمهوريّين والديمقراطيّين على تمويل إضافي.

وقال البيت الأبيض في بيان بعد الاجتماع: إنّ الرئيس الأميركي كان واضحًا لناحية أنّ عدم قدرة الكونجرس على التحرّك، يُعرّض للخطر أمن الولايات المتحدة، وحلف شمال الأطلسي وبقيّة العالم الحرّ وفق زعم بايدن.

أمّا في مجلس النواب، حيث أن غالبيته من الجمهوريين، إذ قال رئيسه المحافظ مايك جونسون إنّ الاجتماع كان مثمرًا، وأكّد أنّه يتفهم أهمية المساعدة المقدّمة لأوكرانيا، غير أنّه شدّد على أنّ الأولويّة الكبرى هي الحدود مع المكسيك، إلى حيث يصل آلاف المهاجرين يوميًا.

ويطلب الرئيس الأميركي 61 مليار دولار لمواصلة المساعدات العسكرية لأوكرانيا، لكن الجمهوريين في مجلس النواب يطالبونه في المقابل، بتشديد واضح لسياسته المتعلقة بالهجرة.