بسبب قضية «العدل الدولية».. «إلعال» الإسرائيلية تعلِّق رحلاتها إلى جنوب أفريقيا

ذات مصر

قالت شركة الطيران الإسرائيلية (إلعال) اليوم الجمعة، إنها ستعلق مسار الرحلات إلى جوهانسبرغ في نهاية مارس، وعزت ذلك إلى الوضع الأمني الحالي والانخفاض الحاد في الطلب بعد اتهام جنوب أفريقيا لإسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في دعوى بمحكمة العدل الدولية.

وأضافت الشركة الإسرائيلية، التي تسيّر ما يصل إلى رحلتين أسبوعيا بدون توقف إلى جوهانسبرغ، إنها ستغير الطائرات عريضة البدن التي تستخدمها في ذلك المسار للتوسع بالوجهات الحالية بينما تبحث عن مسارات جديدة.

وتُصدر محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة، حكمها في طلب مقدّم من جنوب أفريقيا لفرض إجراءات طارئة ضد إسرائيل، التي تواجه اتهامات أمام محكمة العدل الدولية بارتكاب جرائم إبادة جماعية على صلة بعمليتها العسكرية في قطاع غزة.

ولن يتناول الحكم الذي ستصدره المحكمة اليوم الجمعة الاتهامَ الأساسي في القضية، أي ما إذا كانت قد وقعت إبادة جماعية، وإنما سيركّز على التدخل العاجل الذي طالبت به جنوب أفريقيا.

وتطالب جنوب أفريقيا بإصدار تسعة إجراءات طارئة تكون بمثابة أمر حماية، بينما تواصل المحكمة نظر القضية بشكل وافٍ، وهو أمر قد يستمر لسنوات.

وتريد بريتوريا من المحكمة أن تصدر أمراً بوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة والسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية.

والمحكمة غير ملزمة باتباع طلبات جنوب أفريقيا، ويمكنها أن تأمر باتخاذ ما تراه من إجراءات إذا وجدت أن لها اختصاصاً في هذه المرحلة من القضية.