بعد فشل 2023| قفزة في إيرادات أفلام منتصف العام.. وجدل حول «الإسكندراني»

ذات مصر

سجلت أفلام موسم إجازة نصف العام 2024 طفرة كبرى في الإيرادات رغم غياب العديد من نجوم الشباك، لكن الجمهور أظهر رغبة في المشاهدة ليعوض إخفاقات العام الماضي.

رغم غياب أغلب نجوم الصف الأول إلا أن المنافسة بدت محتدمة بين محمد إمام وأحمد العوضي، ونور النبوي، بالإضافة إلى منى زكي التي دخلت الموسم متأخرًا ولاقى فيلمها إشادة من النقاد والمتابعين.

40 مليونًا لـ«أبو نسب»

فيلم «أبو نسب»، بطولة النجم محمد إمام، يتصدر شباك تذاكر موسم منتصف العام منذ بدء عرضه في 27 ديسمبر الماضي، محققًا أكثر من 40 مليون جنيه داخل مصر فقط، بالإضافة إلى تحقيقه نحو 3.56 مليون دولار في المملكة العربية السعودية، وحوالي مليون دولار في دولة الإمارات.

«أبو نسب» بطولة محمد إمام، وماجد الكدواني، وياسمين صبري، ووفاء عامر، وهالة فاخر، ومحمد ثروت، ومحمد لطفى، وعلاء مرسى، وعدد آخر من الفنانين، والفيلم من تأليف أيمن وتار وإخراج رامى إمام.

فيلم الحريفة

وحل في المرتبة الثانية من حيث الإيرادات فيلم «الحريفة» رغم حداثة أبطال العمل في صالات العرض، ليحقق نحو 32 مليون جنيه، في 3 أسابيع فقط من العرض في السينمات.

"الحريفة" تأليف إياد صالح، وإخراج رؤوف السيد، وبطولة نور النبوي، وأحمد غزي، وكزبرة، ونور إيهاب، وخالد الذهبي، وعبدالرحمن محمد، وسليم الترك، مع ظهور خاص للفنانين بيومي فؤاد وشريف الدسوقي، إلى جانب تواجد لاعب الكرة الأسبق أحمد حسام ميدو كممثل لأول مرة.

«الإسكندراني»

وحقق فيلم الإسكندراني للفنان أحمد العوضي نجاحًا كبيراً بين الأفلام المتنافسة ليحتل المرتبة الثالثة في قائمة الإيرادات رغم بدء عرضه في 4 يناير الماضي، بـ17 مليونًا و858 ألف جنيه.

و"الإسكندراني" من إخراج خالد يوسف وبطولة أحمد العوضي، وزينة، وبيومي فؤاد، وحسين فهمي، وعصام السقا، وصلاح عبدالله، والفيلم من تأليف الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة.

رحلة منى زكي

وأحدثت الفنانة منى زكي، ضجة كبيرة في دور العرض مع عرض فيلمها رحلة 404، لتستطيع تحقيق نحو مليوني جنيه في يومي عرض فقط، رغم تصنيف الفيلم +18، ليحتل الفيلم المركز الرابع في شباك التذاكر.

الفيلم من بطولة منى زكي، ومحمد فراج، ومحمد ممدوح، وشيرين رضا، وخالد الصاوي ومحمد علاء وحسن العدل، وسما إبراهيم، وشادي ألفونس، ورنا رئيس، وجيهان الشماشرجي، وعارفة عبدالرسول، ونورا شعيشع، من تأليف محمد رجاء وإخراج هاني خليفة ومن إنتاج محمد حفظي وشاهيناز العقاد.

إثارة خالد يوسف

فيلم الإسكندراني للمخرج خالد يوسف، أحدث ضجة على وسائل التواصل، وواجه انتقادات من الناقد طارق الشناوي، الذي قال إن «المخرج استخدم العنف والضرب بشكل غير مبرر في سياق الفيلم، كما انتقد إيقاع الفيلم بسبب وجود اختلاف بين الزمن الذي كتب فيه المؤلف الراحل أسامة أنور عكاشة القصة، والزمن الذي يتناوله العمل على حد تعبيره، لافتاً إلى أنه كان ينبغي عمل تحديثات على قصة عكاشة».

كما أشار الناقد المصري إلى أن الفيلم يتضمن عيوبًا عدة على الرغم من تصدره إيرادات دور العرض المصرية: «الجمهور هو من يحكم على جودة الأعمال المعروضة، وليس المخرج. والفيلم به مشاكل عدة حتى لو كان على مستوى الإيرادات هو الأفضل».

ودافع الشناوي عن جملته التي وصف بها المخرج خالد يوسف حين قال «اتشعبط» في تاريخ أسامة أنور عكاشة: «الكلمة ليس بها أي إهانة، ولا تعد سباً وقذفاً، ولكن خالد يوسف لديه عصبية».

وفي المقابل، رفض المخرج خالد يوسف تصريحات الشناوي، مؤكداً أن «رؤيته الإخراجية تتماشى مع رؤية أسامة أنور عكاشة، متابعًا: «التزمت برؤية الكاتب الراحل لأنها تتوافق مع رؤيتي، وأعتز بكل التغييرات التي قمت بها على السيناريو، وأرفض كلمة (اتشعبط) على نجاح أسامة أنور عكاشة؛ لأن 80% من أفلامي حققت نجاحاً منقطع النظير، وحصدت جوائز في كبرى المهرجانات السينمائية».

ووصف المخرج تصريحات وكتابات طارق الشناوي عن الفيلم بأنها «انطباعات صحافية وليست نقدًا فنيًا».

عود حميد لمنى زكي

في الوقت نفسه، لاقت عودة منى زكي إلى شاشة السينما إشادة من النقاد والجمهور، فقال تامر حبيب، عبر صفحته على موقع "فيسبوك": “بشرى لكل من يحب السينما الحلوة، اللي بتكلم المشاعر والعقل، واللي بتخليك تفكر، وحالتك وانت خارج من الفيلم مش زي لما دخلته، وتنام وتصحى وأنت فاكر الفيلم وبتسترجع مشاهده وحاسس أنك منتشي و دماغك مليانة.. بشرى لكل من يستمتع بالتمثيل الثقيل الراسي الذكي اللي مش من أول درج”.

قفزة جديدة في إيرادات أفلام منتصف العام

أفلام هذا الموسم نجحت في جذب المشاهدين إلى صالات السينما من جديد، بعد الإخفاق الكبير في الموسم الماضي، خصوصًا مع تنوعها بين الأكشن والكوميدي والإثارة، لتتجاوز الإيرادات الـ120 مليون جنيه داخل مصر رغم عدم انتهاء الموسم.

القفزة الكبيرة في الإيرادات عوضت الخسائر التي مني بها الموسم الماضي، والتي فشلت الأفلام خلالها في تحقيق أرقام كبيرة، فوصل إجمالي الإيرادات 42 مليونًا و408 ألف جنيه، رغم وجود أسماء كبيرة مثل محمد هنيدي، ومحمود كريم عبدالعزيز وبيومي فؤاد، وغيرهم.

وفي عام 2022 وصلت إيرادات أفلام نصف العام إلى 95 مليون حيث عرض بها العديد من الأفلام منها فيلم "الجريمة" بطولة أحمد عز الذي حقق 32 مليون جنيه، وجاء في المركز الثاني فيلم "من أجل زيكو" بطولة كريم عبد العزيز والذي حقق 28 مليون جنيه، بينما حل فيلم "حامل اللقب" بطولة هشام ماجد، في المركز الثالث بإيرادات بلغت 10 مليون جنيه.