المغرب يفكك «شبكة إرهابية» يشتبه في تجنيدها مقاتلين لـ«داعش»

ذات مصر

أعلنت السلطات المغربية، اليوم الثلاثاء، تفكيك "شبكة إرهابية" مكونة من 4 عناصر تنشط في 4 مدن بالمملكة، يشتبه في “تجنيدها لمقاتلين” من أجل الالتحاق بفرع تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في منطقة الساحل جنوب الصحراء.

وقال بيان للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع لوزارة الداخلية، إنه “في إطار المقاربة الاستباقية لمواجهة التهديدات الإرهابية، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يومي 29 و30 يناير الحالي، من تفكيك شبكة إرهابية مكونة من 4 عناصر تتراوح أعمارها ما بين 35 و40 سنة، بكل من مدن طنجة والدار البيضاء وبني ملال (شمال) وانزكان (وسط)”.

وأضاف أن العناصر “تنشط في مجال تجنيد وإرسال مقاتلين من أجل الالتحاق بفرع تنظيم داعش، بمنطقة الساحل جنوب الصحراء”، منوهًا بأن “التحريات أثبتت أن هذه الشبكة تقوم بالتنسيق مع قياديين لهذا التنظيم بالساحل جنوب الصحراء، في أفق تسهيل التحاق متطرفين بهذه المنطقة”، بحسب وكالة أنباء المغرب الرسمية.

وأشار إلى أن عمليات تفتيش منازل المشتبه بهم أسفرت عن “حجز مجموعة من المعدات الإلكترونية، ومبالغ مالية وأسلحة بيضاء عبارة عن سيوف من الحجم الكبير، وأقنعة وقفازات بالإضافة إلى بندقية”.

ووفقا للبيان، تم التحفظ على المشتبه بهم، على أن يتم تقديمهم للعدالة فور انتهاء التحقيقات.

وبين حين وآخر، يعلن المغرب تفكيك “خلايا إرهابية”، ويقول إن استراتيجيته لمكافحة الإرهاب نجحت في تفكيك 200 خلية ما بين 2003 و2023.