إيران تستدعي السفير البريطاني احتجاجًا على اتهامات لندن بحق طهران

ذات مصر

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الثلاثاء أنها استدعت السفير البريطاني، سايمون شيركليف لدى طهران لإبلاغه احتجاج طهران الشديد لاتهامات لندن للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وجاء في بيان الوزارة أنه "في أعقاب استمرار اتهامات النظام البريطاني بحق الجمهورية الإسلامية، تم استدعاء سايمون شيركليف السفير البريطاني في طهران إلى وزارة الخارجية بعد ظهر اليوم وتم إبلاغه باحتجاج بلادنا الشديد".

وذكرت الوزارة اتهامات السلطات البريطانية لا أساس لها من الصحة وأدانتها بشدة.

واعتبرت الخارجية الإيرانية أن ما تقوم بها الحكومة البريطانية ضد إيران بمثابة حلقة أخرى من الإجراءات غير البناءة والمدمرة تجاه الجمهورية الإسلامية، وشددت على أن تهيئة هذه الأجواء محكوم عليها بالفشل.

وأشارت الوزارة إلى أن السفير البريطاني قال ردا على ذلك إنه سينقل الاحتجاج إلى لندن.

وبالأمس، أعلنت بريطانيا فرض عقوبات على مسؤولين إيرانيين زعمت أنهم متورطون في "تهديدات بقتل صحافيين على الأراضي البريطانية"، فيما نفت إيران هذه الاتهامات وتقول إنها "لا أساس لها من الصحة".

وغالبًا ما تتهم بريطانيا إيران بأنها تساهم في زيادة التوترات الإقليمية في الشرق الأوسط، في الوقت نفسه يستمر دعم بريطانيا للاحتلال الإسرائيلي في جرائمه بحق الشعب الفلسطيني.

كما شنّت بريطانيا عدة غارات مؤخرًا على اليمن، في أعقاب دعم جماعة الحوثي اليمنية للشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة في قطاع غزة لليوم ال 116 على التوالي بغير هوادة.