«إثر التصعيد في البحر الأحمر».. زيادة أسعار الشحن الجوي

ذات مصر

ارتفعت أسعار الشحن الجوي العالمية، اليوم الثلاثاء للمرة الأولى منذ سبعة أسابيع قبل العام القمري الجديد في آسيا، إذ دفعت الهجمات على سفن شحن في البحر الأحمر الشركات إلى اللجوء لتأمين شحن جوي أعلى كلفة، بحسب موقع الجزيرة.

وقالت وكالة بيانات الأسعار "تي إيه سي إنديكس" إن مؤشر البلطيق للشحن الجوي ارتفع 6.4% في الأسبوع حتى أمس الاثنين، ليعكس مسار الانخفاضات منذ الذروة الموسمية في منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وذكر مؤشر تي إيه سي "تتماشى الزيادة مع التوقعات بأن الأسعار قد ترتفع بعد تعطل الشحن في البحر الأحمر، رغم أن المصادر تشير أيضا إلى أن الأسعار غالبا ما ترتفع في الفترة التي تسبق السنة الصينية الجديدة".

ويغلق العديد من المصانع في الصين أبوابها لقضاء العطلة التي تستمر 8 أيام، وتبدأ هذا العام في العاشر من فبراير المقبل، وتسعى الشركات لإيصال المخزون إلى العملاء قبل ذلك.

في السياق نفسه، ارتفعت أسعار الشحن الجوي من شنغهاي 8.8% على أساس أسبوعي، أمس الاثنين مدفوعة بزيادات كبيرة إلى أوروبا.

كما ارتفعت أسعار الشحن الجوي خارج هونج كونج 5.9%، في حين قفزت أسعار الشحن الجوي خارج جنوب شرق آسيا 10%.

ووفقا لبيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، يمثل الشحن الجوي أقل 1% من التجارة العالمية من حيث الحجم، إذ تعتبر تكلفة الشحن البري اكثر من نظيره البحري.

تضامن جماعة الحوثي مع الشعب الفلسطيني 

ومنذ بداية عدوان الاحتلال الإسرائيلي على سكان قطاع غزة منذ فترة تجاوزت المئة وخمسة عشر يومًا، دأب الشعب اليمني بشكل عام وجماعة "أنصار الله الحوثي" بشكل خاص بالتضامن بشكل كبير مع الشعب الفلسطيني، حيث أعلنت الجماعة منذ بداية العدوان بمهاجمة مدينة أم الرشراش(إيلات) جنوب فلسطين المحتلة، بالعديد من الصواريخ المسيرة، كما أنها صعدت ضد الاحتلال بشكل أكبر بعد ذلك، إذ أعلنت استهداف سفن الاحتلال أو التابعة له فقط في البحر الأحمر ولا علاقة لبقية السفن الأخرى بهذا الأمر، حيث أنها سوف تسير بسلام. 

كما أعلنت الجماعة مؤخرا تصعيد أكبر ضد الاحتلال، تزامنا مع تصعيد أفظع لقوات الاحتلال باستهداف المدنيين في قطاع غزة، حيث أعلنت أن جميع السفن الذاهبة للكيان الإسرائيلي من أي جنسية سيتم استهدافها، وهو ما نفذته بالفعل في العديد من السفن التي استهدفتها، مؤكدة أيضا على جميع السفن الأخرى التي لا علاقة لها بالاحتلال أو ليست ذاهبة له بأنها في أمان ولن تستهدف وستواصل عملياتها الملاحية بكل حرية في البحر الأحمر، وذلك حتي إدخال ما يحتاجه سكان قطاع غزة من ماء ودواء وغذاء، إضافة إلى إنهاء العدوان بشكل كامل على القطاع.