جنوب إفريقيا تدعو لتحرك دولي "فوري" لمنع "الإبادة" بغزة

ذات مصر

دعت دولة جنوب إفريقيا، اليوم الأربعاء، دول العالم للتحرك "فورا" لمنع "الإبادة الجماعية" التي ترتكبها دولة الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لوزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور، بالعاصمة الإدارية بريتوريا، وفق ما ذكره موقع "نيوز روم إفريقيا" المحلي.

جرائم الاحتلال

وقالت باندور، إن "على الدول التحرك فورا لمنع إسرائيل من ارتكاب الإبادة الجماعية، والتأكد من أن تلك الدول لا تنتهك اتفاقية مناهضة الإبادة الجماعية من خلال التمويل والمساعدة".

وشددت على أن "إسرائيل تجاهلت قرار محكمة العدل الدولية، وعلى العالم التحرك بشأن ذلك".

وذكرت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، أن هناك التزاما على جميع الدول بأن توقف تمويل وتسهيل العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة بعد أن أشارت محكمة العدل الدولية إلى إمكانية معقولة لأن تمثل تلك الأعمال إبادة جماعية.

وأمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل الأسبوع الماضي باتخاذ كل الإجراءات التي في وسعها لمنع قواتها من ارتكاب أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في غزة، في قضية رفعتها جنوب أفريقيا.

وظلت جنوب إفريقيا على مدى عقود مناصرة قوية للقضية الفلسطينية، إذ تقارن محنة الفلسطينيين بمحنة السود في جنوب إفريقيا في ظل نظام الفصل العنصري. وتنفي إسرائيل بشدة اتهامات الإبادة الجماعية وترفض المقارنة بحقبة الفصل العنصري.