فرقاطة تركية تصل اليونان ضمن مهام لحلف «ناتو»

ذات مصر

وصلت الفرقاطة "TCG Gediz" التابعة للقوات البحرية التركية، اليوم الاثنين، إلى ميناء بيرايوس اليوناني، ضمن نطاق مهمة لحلف شمال الأطلسي (ناتو).

وبعد رسوها في الميناء، زار سفير تركيا لدى أثينا، تشاجطاي أرجياس، الفرقاطة حيث كان في استقباله قائدها يالتشين أرجل، وفق وكالة الأناضول.

كما أجرى قائد الفرقاطة «أرجل» وأفراد طاقمها الـ 15 إلى جانب الملحق العسكري التركي في اليونان وأعضاء البعثة الدبلوماسية زيارة لمقبرة الشهداء في بيرايوس.

الجدير بالذكر أن الناتو هو تحالف عسكري دولي يتكون من 31 بلد عضو مستقل في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا، وتشارك 21 دولة أخرى في برنامج الشراكة من أجل السلام التابع لمنظمة حلف شمال الأطلسي، مع مشاركة 15 بلدا آخر في برامج الحوار المؤسسي.

كما تأسس الحلف عام 1949م بناءً على معاهدة شمال الأطلسي التي تم التوقيع عليها في واشنطن في 4 ابريل سنة 1949، و يشكل حلف الناتو نظاما للدفاع الجماعي تتفق فيه الدول الأعضاء على الدفاع المتبادل رداً على أي هجوم من قبل أطراف خارجية. 

ويقع المقر الرئيسي لحلف الناتو في هارين، بروكسل، بلجيكا، في حين أن مقر عمليات قيادة حلف الناتو يقع بالقرب من مدينة مونس، في البلد نفسها.