«أوبك» تُبقي على التوقعات المرتفعة لأسعار النفط في العامين الجاري والمقبل

ذات مصر

توقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، اليوم الثلاثاء بنمو قوي نسبيا للطلب العالمي على النفط في عامي 2024 و2025، ورفعت توقعاتها للنمو الاقتصادي في كلا العامين، قائلة إن هناك احتمالات للمزيد من الارتفاع.

وقالت أوبك في تقرير شهري إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع 2.25 مليون برميل يوميا في 2024 و1.85 مليون برميل يوميا في 2025. ولم تتغير التوقعات لكلا العامين عن التوقعات الصادرة في تقرير الشهر الماضي، بحسب سكاي نيوز.

وعلى جانب آخر، خفضت المنظمة توقعات نمو المعروض النفطي من خارج المنظمة خلال العام الجاري إلى 1.2 مليون برميل يوميا مقابل تثبيتها للعام المقبل.

ويشار إلى أن تقرير أوبك أظهر كذلك تراجع إنتاج أعضاء المنظمة خلال يناير الماضي بنحو 350 ألف برميل يوميا ليبلغ 26.34 مليون برميل يوميا، مع بدء سريان حزمة جديدة من التخفيضات الطوعية التي يتبناها تحالف "أوبك+" في الربع الأول، وفق المصدر ذاته.

وفيما يخص توقعات "أوبك" للنمو الاقتصادي العالمي، فقد رفعته إلى 2.7 في المائة خلال العام الجاري، مقابل توقعاتها السابقة البالغة 2.6 في المائة، كما رفعت توقعاتها للنمو الاقتصاد العالمي في 2025 إلى 2.9 في المائة، مقابل 2.8 في المائة في القراءة السابقة.

وأوضحت أوبك في التقرير إن النمو الاقتصادي العالمي لا يزال قويًا ويمكن أن تتحقق احتمالات المزيد من الصعود في جميع الاقتصادات الرئيسية في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وغير الأعضاء في المنظمة.

الجدير بالذكر أن أوبك منظمة حكومية دولية مكونة من 13 دولة، تأسست في 14 سبتمبر من عام 1960 في بغداد من قبل الأعضاء الخمسة الأوائل (إيران والعراق والكويت والمملكة العربية السعودية وفنزويلا)، ومقرها الرئيسي في فيينا في النمسا منذ عام 1965 حتي الآن، رغم أن النمسا ليست دولة عضو في المنظمة.