بدء الانتخابات الرئاسية والتشريعية اليوم في إندونسيا

ذات مصر

بدأ الناخبون في إندونيسيا، اليوم الأربعاء، الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية في حوالي 800 ألف مركز اقتراع فتحت أبوابها أمامهم في الساعة السابعة صباحاً.

ويقدر عدد الناخبين ما يقرب من 205 ملايين ناخب، تم دعوتهم للتوجّه إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيسهم الجديد ونوابهم في البرلمان وممثّليهم في مجلس المناطق والمجالس المحليّة.

كما يستمرّ التصويت ستّ ساعات فقط إذ من المفترض أن ينتهي في الساعة 13:00 (06:00 جرينتش).

وبالإضافة إلى انتخاب الرئيس الجديد، يختار الإندونيسيون أيضًا أعضاء البرلمان البالغ عددهم 580 نائباً فضلاً عن 20 ألف عضو في المجالس التمثيلية المناطقية والمحلية.

ونظرًا بعدد الناخبين الكثير في البلاد، تعد هذه الانتخابات من أكبر الانتخابات الخاصة بأعداد الناخبين حول العالم.

الرئاسة تنتظر ثلاثة مرشحين

في السياق نفسه، يتنافس في الانتخابات الرئاسية ثلاثة مرشحين أبرزهم وزير الدفاع برابوو سوبيانتو الذي تعهّد في حملته الانتخابية مواصلة إنجازات الرئيس المنتهية ولايته جوكو ويدودو.

وتتوقّع استطلاعات الرأي أن يفوز سوبيانتو على منافسيه وهما حاكم جاكرتا السابق أنيس باسويدان وحاكم جاوا الوسطى السابق جنجار برانوو، لكن استطلاعات الرأي ليست بالمعيار النهائي لاختيار الرئيس.

وخسر الجنرال السابق البالغ من العمر 72 عامًا أمام ويدودو في انتخابات 2014 و2019، الأوفر بعدما نجح في تحسين صورته أمام الجمهور.

ويمنع الدستور في إندونيسيا ويدودو من الترشّح لولاية ثالثة. وبلغت شعبية الرئيس المنتهية ولايته أعلى مستوياتها العام الماضي إذ أظهرت استطلاعات الرأي أنّه سيفوز على الأرجح بانتخابات أخرى لو سُمح له بالترشح من جديد.

وتعد إندونيسيا الواقعة في جنوب آسيا من أهم الديمقراطيات الموجودة حاليًا في العالم، فضلًا عن كونها أحد النمور الأسيوية الاقتصادية الصاعدة بقوة في الاقتصاديات الدولية.