شراء الغاز وإرسال الأسلحة.. مسؤول تركي يكشف تفاصيل المباحثات بين السيسي وأردوغان

ذات مصر

أكد عضو لجنة الأمن بالرئاسة التركية الدكتور مسعود جاشن، أهمية الزيارة التي يجريها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى العاصمة القاهرة اليوم الأربعاء؛ تلبية لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وفي تصريحات لقناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الأربعاء، أشار جاشن أن "الزيارة تأتي في فترة تشهد توترات وحروبًا في منطقة الشرق الأوسط؛ تهدد الاستقرار والأمن الإقليميين".

وكشف المسؤول التركي عن تفاصيل المباحثات بين الرئيسين السيسي وأردوغان، موضحًا أن اللقاء لنقاش سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والشراكات المختلفة، فضلًا عن بحث مستقبل أوجه التعاون بين القاهرة وأنقرة.

وقال إن "المباحثات ستتطرق إلى شراء تركيا الغاز الطبيعي من مصر، وستشهد نقاشًا حول المساعدات الإنسانية وبعض الأسلحة التي ترسل إلى مصر كطائرات (إف – 16) وغيرها".

وأشار إلى أن "الزيارة ستشهد إبرام شراكة جديدة في الجانب العسكري"، مؤكدًا أن "المناقشات المثمرة بخصوص العلاقات بين مصر وتركيا؛ تؤدي إلى طريق سلام جديد في المنطقة".

ورأى بأن هذا "السلام الجديد" لن يقتصر على فلسطين فقط، بل سيمتد ليشمل منطقة الشرق الأوسط بأكملها، مضيفًا: "مصر دولة كبيرة ومهمة، والبلدان حريصان على وضع حلول للمشكلات في غزة والعديد من الملفات المختلفة".

واستطرد: "علينا أن ننظر إلى المستقبل، كيف يمكن لمصر وتركيا أن يصبحا شريكين فاعلين في المنطقة، ففرص التعاون المختلفة تؤدي إلى استقرار المنطقة، كما تعود على الجميع بالنفع".

واستقبل الرئيس السيسي، اليوم الأربعاء، نظيره التركي رجب طيب أردوغان، في قصر الاتحادية.

وأجريت مراسم استقبال رسمية للرئيس التركي بقصر الاتحادية، حيث عزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطني للبلدين، ثم استعرض الرئيسان حرس الشرف.

وكان الرئيس السيسي، وقرينته انتصار السيسي، في مقدمة مستقبلي الرئيس التركي أردوغان، وعقيلته أمينة أردوغان، بمطار القاهرة لدى وصولهما العاصمة.

وتشهد العاصمة القاهرة اليوم الأربعاء، قمة رئاسية مصرية تركية بين الرئيسين عبدالفتاح السيسي، ورجب طيب أردوغان.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسي يعقد جلسة مباحثات موسعة مع أردوغان؛ لدفع الجهود المشتركة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأشار إلى أن "جلسة المباحثات الموسعة تشهد التباحث بشأن العديد من الملفات والتحديات الإقليمية، خاصة وقف إطلاق النار في غزة وإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي القطاع".