ألمانيا تسبق اليابان في تصنيف أقوى 3 اقتصاديات في العالم

ذات مصر

حقق الاقتصاد الياباني نموًا بنسبة 1.9% العام الماضي، وفق ما أظهرت بيانات رسمية اليوم الخميس.

لكن الانخفاض الحاد في قيمة الين الياباني، لم يعطي اليابان أولوية في ثلاثي هرم الاقتصاد العالمي الذي تتزعمه الولايات المتحدة تليها الصين وتنهي أضلاع الهرم ألمانيا، لتكون بذلك في المركز الرابع في اقتصاديات العالم.

وأظهرت بيانات حكومية أن الناتج المحلي الإجمالي الاسمي لليابان لعام 2023 بلغ 4.2 تريليون دولار، مقارنة بنحو 4.5 تريليون دولار لألمانيا، وفقا للأرقام التي تم الكشف عنها الشهر الماضي، بحسب موقع العربية.

وانخفض الين أكثر من 18% في عامي 2022 و2023 مقابل الدولار، بينها نحو 7% العام الماضي فقط، وذلك في جزء منه لأن البنك المركزي الياباني على عكس البنوك المركزية الكبرى الأخرى حافظ على أسعار فائدة سلبية.

ويعتمد الاقتصادان الياباني والألماني بشكل كبير على الصادرات، فإن اقتصاد ألمانيا يتضرر بشكل بسيط بسبب قلة الأيدي العاملة بسبب قلة عدد السكان في البلدة الأوروبية.

كما أنه من المتوقع أن تتخطاهما الهند بمجتمعها الفتي ومعدلات نموها المرتفعة لتصبح ثالث أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة والصين في وقت لاحق في العقد الحالي قبل بداية عام 2030، وفق التوقعات الاقتصادية.

بدوره، انكمش الاقتصاد الياباني بنسبة 0.1% في الأشهر الثلاثة حتى ديسمبر، وفقا للبيانات الأولية الصادرة عن مجلس الوزراء، مخالفا التوقعات بتحقيق نمو نسبته 0.2%.

وهذا بحسب البيانات الرسمية هو الانخفاض الفصلي الثاني تواليا في الإنتاج، بعد تسجيل انكماش بنسبة 0.8% في الفصل من يوليو حتى سبتمبر، وفق المصدر نفسه.