مدبولي عن تطوير رأس الحكمة: 35 مليار دولار ستدخل البلاد خلال شهرين

ذات مصر

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الصفقة الاستثمارية الكبرى المتعلقة بمشروع تنمية وتطوير رأس الحكمة تُعتبر أكبر صفقة استثمارية في تاريخ مصر، موضحا أن تطوير رأس الحكمة يأتي ضمن جهود تنمية مصر بشكل عام.

خلال مؤتمر صحفي، اليوم، أشار مدبولي إلى أن منطقة الساحل الشمالي في مصر تُعتبر منطقة واعدة نظرًا لامتدادها على السواحل، مؤكدًا أن المشروع يستهدف تطوير مدن العلمين ورأس الحكمة، بالإضافة إلى مطروح وغيرها من المدن.

وأوضح أن تطوير هذه المدن سيؤدي إلى زيادة كبيرة في الكثافة السكانية وتوفير آلاف فرص العمل للشباب.

كما أشار رئيس مجلس الوزراء، إلى أن الطرق والقطارات السريعة التي تم تنفيذها في الفترة الماضية تهدف إلى تنمية تلك المناطق وربطها بالجمهورية الجديدة.

وأكد مدبولي أن مساحة المشروع الكلية لرأس الحكمة تبلغ حوالي 170.8 مليون متر مربع، أي ما يعادل 40 ألف و600 فدان.

شراكة مصرية إماراتية في رأس الحكمة

وفقًا لمدبولي، يعتبر المشروع شراكة بين مصر والإمارات، حيث يمثل الجانب المصري هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، معربًا عن شكره للقيادة السياسية على دعمها للمشروع.

وأوضح أن المشروع سيشمل إنشاء شركة رأس الحكمة، والتي ستكون الشركة القابضة للمشروع. وستتضمن الشركة فنادق ومشاريع ترفيهية، بالإضافة إلى منطقة مالية وتجارية، وإقامة مطار دولي جنوب المدينة.

وأشار إلى أن المشروع سيشمل استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 35 مليار دولار ستدخل البلاد خلال فترة شهرين، حيث تبلغ قيمة الدفعة الأولى 15 مليار دولار والدفعة الثانية 25 مليار دولار، وستحصل الحكومة المصرية على 35% من أرباح المشروع.

وفي اجتماعه أمس، وافق مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى، وذلك في إطار جهود الدولة الحالية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر وزيادة موارد النقد الأجنبي للدولة.