كوريا الجنوبية تختبر أول أقمارها الصناعية للتجسس العسكري

ذات مصر

أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، اليوم الاثنين، أن سول ستختبر أول أقمارها الصناعية للاستطلاع العسكري هذا الشهر، وذلك بعد إطلاقه إلى المدار في أواخر العام الماضي.

وأطلقت كوريا الجنوبية، في ديسمبر، أول أقمارها الصناعية من قاعدة عسكرية أمريكية في كاليفورنيا، كجزء من مشروع البلد الآسيوي للحصول على 5 أقمار للتجسس العسكري بحلول عام 2025 لتعزيز قدراتها المستقلة على مراقبة جارتها كوريا الشمالية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية جيون ها كيو، في إفادة دورية: "في الوقت الحالي، يخضع القمر الصناعي لعمليات أولية، ومعايرة لقطات الفيديو والتحقق من صحتها كالمعتاد"، مضيفاً أنه "اعتباراً من منتصف الشهر، من المقرر أن يخضع للاختبار والتقييم التشغيلي".

وأرسل القمر الصناعي، المزود بأجهزة استشعار كهروضوئية والأشعة تحت الحمراء، مؤخراً صوراً "جيدة الدقة" لوسط بيونج يانج، وفقاً لمصادر عسكرية.

ومن المتوقع أن يدخل القمر الصناعي مرحلة مهمته الكاملة في وقت مبكر من يونيو، ما سيساعد على الأرجح في تقليل اعتماد كوريا الجنوبية الكبير على صور الأقمار الصناعية الأمريكية على كوريا الشمالية.

ومن المقرر إطلاق القمر الصناعي الثاني للاستطلاع العسكري في أبريل من قاعدة عسكرية أمريكية في فلوريدا.

ويأتي الإطلاق المخطط له في الوقت الذي تبذل فيه بيونج يانج جهوداً للحصول على قدرات استطلاع فضائية. وأطلقت كوريا الشمالية بنجاح أول قمر صناعي للتجسس العسكري في نوفمبر، وتعهدت بإطلاق 3 أقمار أخرى للتجسس هذا العام.