رئيس بنك مصر: مؤسسات أجنبية باعت 25 مليون دولار بعد قرارات المركزي

ذات مصر

كشف محمد الإتربي رئيس بنك مصر، عن بيع مؤسسات أجنبية 25 مليون دولار بعد قرارات البنك المركزي، مضيفًا: "شايفين السعر عادل".

توقع رئيس بنك مصر، في مداخلة هاتفية لقناة اكسترا نيوز، انخفاض التضخم خلال الفترة المقبلة وبالتالي انخفاض أسعار الفائدة، كما توقع الإقبال على بيع الدولار، حيث بدأ ذلك بالفعل من المؤسسات الخارجية.

أشار إلى أن البنوك ستبدأ تلبية طلبات الشركات والمصانع، يتبعها عودة الحركة واختفاء السوق الموازية قريبا جدا، مشددا على أن البنك المركزي هدفه ذبح التضخم، معلقا:" متصور أن هذه القرارات ستخفى السوق الموازية وانخفاض التضخم الفترة المقبلة.. السعر قد ينخفض بعد فترة والحصيلة تدخل البنوك بعد أن كانت في السوق الموازية".

قالت وكالة «رويترز»، اليوم الأربعاء إن سندات مصر الدولية قفزت بأكثر من سنتين بعد أن رفع البنك المركزي أسعار الفائدة 600 نقطة أساس وتراجعت العملة إلى مستويات غير مسبوقة جديدة وصلت على أكثر من 45 جنيهًا حتى الآن.

وأظهرت بيانات تريدويب، حسب الوكالة، أن السندات الأطول أجلا حققت أكبر المكاسب، إذ سجلت السندات المستحقة في 2047 ارتفاعا 2.6 سنت لتصل إلى 82.3 سنت.

وصباح اليوم، قررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي في اجتماعها الاستثنائي تحديد سعر الجنيه وفقًا لآلية السوق ورفع نسبة الفائدة إلى 600 نقطة أساس.

تأتي هذه الأخبار، بعد إعلان صندوق النقد الدولي مؤخرًا عن قرب إقراض مصر بدفعة جديدة من القروض المتفق عليها مسبقًا.