«أرامكو السعودية»: لم نتأثر بتوترات البحر الأحمر.. والطلب العالمي بلغ مستويات قياسية

ذات مصر

نفى الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمين الناصر، وجود أي تأثير للتوترات في البحر الأحمر على الشركة، مشيراً إلى وصول الطلب العالمي على النفط في 2023 إلى مستويات قياسية، رغم التوترات الجيوسياسية، لافتاً إلى أن الشركة ترى طلباً قوياً على النفط من  الصين والهند.

وأعرب الناصر، في تصريحات، نقلتها "رويترز"، عن اعتقاده بأن "النفط والغاز سيكونان جزءاً رئيسياً من مزيج الطاقة العالمي لعقود عديدة قادمة"، مضيفاً: "نواصل إحراز تقدم في عدد من الإضافات الاستراتيجية في مجال النفط الخام، التي ستساهم في موثوقيتنا ومرونتنا التشغيلية وقدرتنا على اغتنام فرص السوق".

وتابع: "نتوقع استمرار قوة سوق النفط العالمية خلال العام الجاري 2024"، معرباً عن اعتقاده بأن "هناك توازناً معقولاً بين العرض والطلب".

ومضى قائلاً: "مستعدون وقادرون على التعامل مع فرص السوق وبوسعنا زيادة الطاقة القصوى إذا لزم الأمر"، متابعًا: "الشركة مهتمة بالغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة، ولا يمكنني كشف التفاصيل".

وبشأن توترات البحر الأحمر، في إشارة إلى هجمات الحوثيين على السفن التجارية وناقلات النفط في المنطقة، وصفها الرئيس التنفيذي لأرامكو بـ"مشكلة"، لكنه أضاف: "لا نشعر بتأثير على عملائنا بسبب الوضع في البحر الأحمر ولا تأثير على الكميات".

ويشن الحوثيون في اليمن، هجمات على السفن في البحر الأحمر منذ نوفمبر الماضي، فيما يقولون إنها حملة تضامن مع الفلسطينيين في الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، ما دفع الولايات المتحدة وبريطانيا إلى شن ضربات ضد الجماعة المتحالفة مع إيران.

وزادت كلفة التأمين على السفن في رحلة مدتها 7 أيام عبر البحر الأحمر، بمئات آلاف الدولارات منذ انطلاق هجمات الحوثيين.

وتمر نحو 23 ألف سفينة سنوياً عبر مضيق باب المندب الضيق، الذي يربط البحر الأحمر وخليج عدن بقناة السويس، وهو ما يمثل نحو 12% من حركة التجارة العالمية.

ويتسبب استخدام طريق رأس الرجاء الصالح الأطول، في إضافة نحو 10 أيام لرحلة السفينة، ما يؤخر سلاسل التوريد ويزيد التكاليف.

الاستثمار في الصين

وحسبما نقلت "رويترز"، أشار الناصر، إلى أن "عملاقة النفط" تبحث عن المزيد من فرص الاستثمار في الصين، حيث قوة ونمو الطلب على النفط، لافتاً إلى أن أرامكو قد تدخل في شراكة مع شركة "ميد أوشن إنرجي"، التي اتفقت العام الماضي على الاستحواذ على حصة أقلية استراتيجية فيها، للاستثمار في مشروعات الغاز الطبيعي المسال في مناطق جغرافية إلى جانب أستراليا.

وأعلنت شركة النفط السعودية العملاقة، الأحد، صافي أرباح بقيمة 454.76 مليار ريال (121.25 مليار دولار) لعام 2023، انخفاضاً من مستوى قياسي بلغ 161.1 مليار دولار في عام 2022، وذلك بسبب تراجع أسعار النفط.

وعلى الرغم من انخفاض الأرباح، رفعت أرامكو إجمالي توزيعات الأرباح لهذا العام بنسبة 30% إلى 97.8 مليار دولار.