وزير المالية: لن نقترض من الأسواق الدولية حتى نهاية العام المالي الحالي

ذات مصر

قال وزير المالية، محمد معيط، إن الدولة ليس لديها أي خطة للاقتراض أو طرح سندات بالأسواق الدولية حتى نهاية العام المالي الحالي، متابعًا: "هدفنا من عدم الاتجاه للاقتراض من الأسواق الدولية تخفيف العبء عن الموازنة العامة للدولة".

وأضاف وزير المالية خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم: “أن الوزارة ستعقد اجتماعا مع اتحاد الصناعات؛ لبحث تخفيف العبء على قطاع الإنتاج”، مشيرا إلى أن الدولة المصرية مرت خلال العام الحالي بالعديد من التحديات التي أثرت على الإيرادات العامة للدولة أبرزها انخفاض عوائد قناة السويس، وتأثر بعض الإيرادات الضريبية.

وتابع وزير المالية: “حققنا فائض أولي بقيمة 193 مليار جنيه خلال أول 8 شهور من العام المالي الحالي بنسبة 1.44% مقابل 41.8 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي”، موضحًا أن إجمالي الإيرادات ارتفعت بنحو 35% مدفوعا بنمو الإيرادات الضريبة 38.5% خلال أول 8 أشهر من موازنة العام المالي الحالي، وسجلت الإيرادات الضريبة 892 مليار جنيه مقابل 645 مليار جنيه”.

وأشار إلى أن صفقة رأس الحكمة سيتحول جزء منها إلى الخزانة العامة ما يساهم في تحقيق مستهدفات موازنة العامة خلال العام المالي الحالي.