«شعبة المواد البترولية»: توقعات بارتفاع أسعار البنزين خلال الشهر الجاري

ذات مصر

قال رئيس شعبة المواد البترولية باتحاد الغرف التجارية حسن نصر، اليوم الثلاثاء إن من المتوقع ارتفاع أسعار البنزين والسولار في مصر خلال اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمحروقات الشهر الجاري.

وأضاف رئيس شعبة المواد البترولية في تصريح صحفي أنه "مع قرار المركزي المصري بتحرير سعر صرف الجنيه وفقا لآليات العرض والطلب وانخفاض قيمة الجنيه بما قد يؤدي لارتفاع تكلفة استيراد الوقود، فضلا عن ارتفاع السعر العالمي للطاقة، قد تشهد أسعار الوقود في مصر ارتفاعا بنحو 10%، بما يعادل جنيها واحدا في أسعار البنزين".

وأشار إلى أنه من المقرر أن تصدر لجنة التسعير التلقائي التابعة للحكومة قرارها خلال شهر مارس الجاري، بعد آخر اجتماع لها في نوفمبر الماضي، الذي انتهى برفع سعر البنزين بجميع أنواعه وتثبيت سعر السولار.

وفي الوقت الحالي، يبلغ سعر بنزين 80 قيمة 10 جنيهات للتر، بعد اجتماع نوفمبر الماضي.

كما يبلغ سعر بنزين 92 قيمة 11.5 جنيه للتر، و سعر لتر بنزين 95 قيمة 12.5 جنيه للتر.

الجدير بالذكر أن أسعار المحروقات (البنزين والسولار) ارتفعت بنسبة كبيرة خلال الـ10 سنوات الأخيرة، بشكل غير مسبوق، بعد اتخاذ السلطات المصرية قرارات قالت إنها تهدف للإصلاح الاقتصادي وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

وبعد تلك الارتفاعات المستمرة في أسعار المحروقات ترتفع غالبية الأسعار في السلع والمنتجات نظرًا لاعتماد حركة التجارة على التنقل والحركة في نقل البضائع والمنتجات التي تنتقل بمركبات تعمل بالبنزين أو السولار، فضلًا عن ارتفاعات مستمرة في تعريفة المواصلات العامة والخاصة.