زعيم كوريا الشمالية يكشف عن دبابة قتالية جديدة

ذات مصر

أعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية أن الرئيس كيم جونج أون قاد بنفسه دبابة قتالية جديدة خلال مناورات أجرتها بيونج يانج، تزامنًا مع المناورات التي تجريها سنويًا جارتها الجنوبية مع الولايات المتحدة.

وأضافت الوكالة أنه جرت تلك التدريبات بالذخيرة الحيّة وأشرف عليها كيم من موقع قيادة ميداني يحيط به كبار الجنرالات.

وقالت الوكالة إنّه بعد أن استعرض كيم أطقم الدبّابات "ركب دبابة قتالية رئيسية من النوع الجديد، وقاد الدبابة بنفسه".

تأتي تلك التدريبات بعيد اختتام كوريا الجنوبية والولايات المتحدة مناوراتهما السنوية المشتركة "درع الحرية".

وتعتبر كوريا الشمالية هذه المناورات بين سيول وواشنطن تدريبات على غزو محتمل لأراضيها.

وسبق لكوريا الشمالية أن ردّت على مناورات أمريكية كورية جنوبية بإجراء تجارب أسلحة جديدة.

التقارب بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة

وفي بدايات الشهر الجاري، بدأت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واحدة من أكبر مناوراتها العسكرية المشتركة السنوية بمشاركة ضعف عدد القوات مقارنة بالعام الماضي، في وقت يسعى فيه الحليفان إلى مواجهة التهديدات النووية والصاروخية المتزايدة من كوريا الشمالية.

وقالت القوات الأمريكية في كوريا إن مناورات "درع الحرية" التي تستمر حتى 14 مارس الجاري، تشمل تدريبات برية وبحرية وجوية مع التركيز على مواجهة العمليات النووية، وفق ما أوردته "بلومبرج".

وفي وقت سابق من الشهر الفائت، قال زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، إن بلاده لن تتردد في القضاء على كوريا الجنوبية إذا تعرضت لهجوم من الجارة الجنوبية، معربا عن قناعته بأن السلام لا يأتي من خلال الاستجداء أو المفاوضات.

وتستمر العلاقات المتوترة بين الكوريتين الشمالية والجنوبية، منذ فترة خاصة بعد لجوء سيول إلى إجراء تحالفات مع واشنطن، فيما تعتقد بيونج يانج أن هذا يهدد أمنها ويعرضها للخطر.

كما ازدادت في الفترة الأخيرة العلاقات القوية بين كوريا الشمالية وروسيا، معلنين في أواخر العام الماضي تدشين تحالف عسكري بين البلدين.