«حماس» تقدم مقترحا لإنهاء الحرب.. هل تقبل إسرائيل؟

ذات مصر

قدمت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مقترحًا يهدف إلى وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى على مراحل، ولكن إسرائيل رفضته بسبب عدم واقعيته.

ووفقًا للمصادر، يقضي المقترح الذي قدمته حماس للوسطاء بوقف إطلاق النار على ثلاث مراحل، حيث تستمر كل مرحلة لمدة 42 يومًا.

وأشارت المصادر إلى أن حماس شروطت في المرحلة الأولى انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من شارعي الرشيد ومحور صلاح الدين لتمكين عودة النازحين وتسهيل مرور المساعدات إلى قطاع غزة.

وعرضت حماس أيضًا، كجزء من الاتفاق، إطلاق سراح كل الجنود الأسرى الحية مقابل الإفراج عن 50 أسيرًا فلسطينيًا، بينهم 30 من المحكوم عليهم بالسجن المؤبد. وتقدر إسرائيل أن عدد جنودها المحتجزين لدى حماس في غزة يبلغ حوالي 130، ولكنها تعتقد أن 32 منهم قد قتلوا.

وأضافت المصادر أن حماس اشترطت، في بداية المرحلة الثانية، أن يتم الإعلان عن وقف دائم لإطلاق النار قبل أي تبادل للجنود الأسرى لديها.

ويشمل مقترح حماس أيضًا بدء عملية إعادة إعمار شاملة لقطاع غزة وإنهاء الحصار في المرحلة الثالثة. وسبق للحركة أن أعلنت أنها قدمت تصورًا للوسطاء في مصر وقطر يركز على وقف العدوان وتقديم المساعدات وعودة النازحين وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة.

وأكدت الحركة، في بيان صادر عنها، أنها تعتبر هذه المبادئ والأسس ضرورية للتوصل إلى اتفاق وتبادل الأسرى، وأكدت أنها ستظل ملتزمة بحقوق الشعب الفلسطيني.