رئيس الوزراء يلتقى محافظ البنك المركزي لمتابعة عدد من الملفات

ذات مصر

التقى رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم الأحد، محافظ البنك المركزي، حسن عبد الله بمقر الحكومة، لمتابعة عدد من الملفات، والوقوف على مدى نتائج القرارات الاقتصادية الأخيرة للبنك.

ومنذ نحو أسبوعين، رفع البنك المركزي -في جلسة استثنائية- سعر الفائدة في البنوك بنحو 6% (600 نقطة أساس) وتحرير سعر الصرف طبقًا لآلية السوق، وأعقب هذا القرار انخفاض جديد لقيمة العملة المصرية أمام العملات الأخرى، في ظل سلسلة انخفاضها بشكل غير مسبوق خلال الـ10 سنوات الأخيرة. 

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، محمد الحمصاني، إن الاجتماع تناول نتائج القرارات الاقتصادية، وتأثير هذه القرارات في حركة الأسواق، والانتقال بمستويات التضخم إلى مسار نزولي، مشيرًا إلى أن الاجتماع شهد التأكيد على استمرار التنسيق التام بين الحكومة والبنك المركزي في هذا الشأن، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء.

وأوضح "الحمصاني" أنه في هذا الإطار تم استعراض موقف الإفراج الجمركي عن السلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج من الموانئ المختلفة، الذي يتم بالتنسيق بين الحكومة والبنك المركزي.

وأشار الحمصاني إلى أن الإفراج عن السلع والبضائع من الجمارك يسير بصورة جيدة، وأن البنك المركزي يوفر العملة الصعبة المطلوبة، ومن ثم شهدت الفترة الأخيرة الإفراج عن عدد من السلع الغذائية والأدوية والأعلاف ومستلزمات الإنتاج، وهو ما سيسهم في توافر السلع والمنتجات بالأسواق، وفق البيان نفسه.

في السياق نفسه، ذكر الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في بيان سابق أن معدل التضخم في البلاد ارتفع لنسبة 36% في شهر فبراير الماضي، وذلك بارتفاع عن الشهر الذي سبقه.