تعاون عسكري كبير بين روسيا وكوريا الشمالية.. وزير دفاع سيول يُبرزه

ذات مصر

قال وزير الدفاع الكوري الجنوبي، اليوم الإثنين إن كوريا الشمالية شحنت نحو 7000 حاوية مليئة بالذخائر وغيرها من المعدات العسكرية إلى روسيا منذ العام الماضي لدعم موسكو في حربها مع كييف.

وأعلن الوزير الكوري «شين وون سيك» هذا التقييم في مؤتمر صحفي بعد ساعات من إعلان الجيشين الكوري الجنوبي والياباني أن كوريا الشمالية أطلقت عدداً من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى على مياهها الشرقية.

وأشار شين إلى إن الجيش الكوري الجنوبي يعتقد أن الشمال، بعد الاعتماد في البداية على السفن، يستخدم بشكل متزايد شبكات السكك الحديد لإرسال إمدادات الأسلحة إلى روسيا عبر حدودها البرية.

وأوضح شين إنه مقابل إرسال عدة ملايين من قذائف المدفعية وغيرها من الإمدادات، تلقت كوريا الشمالية أكثر من 9000 حاوية روسية من المرجح أن تكون مليئة بالمساعدات.

وأثار شكوكاً في أن روسيا قد تزود كوريا الشمالية بالوقود، ربما في تحد للعقوبات التي فرضها مجلس الأمن والتي تفرض قيوداً مشددة على واردات البلاد من النفط والمنتجات النفطية.

ويتواصل التقارب بين روسيا وكوريا الشمالية مؤخرًا، في حين تلجأ نظيرتها الجنوبية إلى التحالف مع الولايات المتحدة واليونان لمواجهة ما تسميه الخطر وتهديد أمن سيول «عاصمة كوريا الجنوبية» من بيونج يانج «عاصمة كوريا الشمالية».