«التموين»: بدء توريد القمح المحلي من منتصف إبريل ولمدة أربعة أشهر

ذات مصر

أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية على مصيلحي، اليوم الخميس قرارا وزاريا ينص على بدء موسم توريد محصول القمح المحلي موسم 2024، لحساب الوزارة، على أن يبدأ موسم التوريد اعتبارا من 15/4/2024 حتى 15/8/2024، محددًا في القرار أسعار التوريد.

وجاءت الأسعار وفق القرار، أن  يكون (2000 جنيها للأردب درجة نقاوة 23.5 قيراط - 1950 جنيها للأردب درجة نقاوة 23 قيراط – 1900 جنيها للأردب درجة نقاوة 22.5 قيراط)، وذلك لجميع الأصناف المنزرعة محليا على أن تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نقاوة لا تقل عن 22.5 قيراط.
وأضاف القرار أن تسويق محصول القمح المنتج موسم 2024 سيكون لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية على الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين والشركة العامة للصوامع والتخزين وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعي المصري، وتتولى هذه الجهات استلام كميات القمح المنتج.

كما نص قرار المصيلحي على تحديد مقابل تكاليف التسويق والتخزين والوزن والتحميل والتعتيق والفوارغ والفرز لطن القمح المحلي موسم 2024 المورد شاملة ضريبة القيمة المضافة على أن تكون (175 جنيه لطن القمح المسوق والمخزن بالشون والهناجر والبناكر – 210 جنيه لطن القمح المسوق والمخزن بالصوامع).

في السياق نفسه، صرح المتحدث الرسمي للوزارة، أحمد كمال أن القرار الصادر من الوزير قد حظر نقل القمح المحلي هذا العام من أي مكان لآخر إلا بعد الحصول على تصريح بذلك من مديرية التموين او الإدارة التموينية المختصة بالمحافظة المنقول منها القمح، كما يحظر نقل الأقماح المحلية المخصصة للتقاوي إلى محطات الإعداد للتقاوى إلا بعد الحصول على تصريح بذلك من مديرية التموين والتجارة الداخلية المختصة بالمحافظة المنقول منها القمح.