السيسي وجوتيرش يناقشان تطورات الأوضاع في قطاع غزة

ذات مصر

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، "أنطونيو جوتيريش" سكرتير عام الأمم المتحدة، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، ورئيس المخابرات العامة عباس كامل من الجانب المصري، مع تواجد "فيليب لازاريني" مفوض عام وكالة "الأونروا"، إضافة إلى "إلينا بانوفا" المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر.

بدوره، صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، بأن اللقاء تناول عددًا من الموضوعات الدولية والإقليمية، مع التركيز على تطورات الأوضاع في قطاع غزة، ومناقشة سبل الوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار وتبادل المحتجزين، وإنفاذ المساعدات الإنسانية بالقدر الكافي لإغاثة المتضررين بالقطاع.

ووفق بيان عن رئاسة الجمهورية، أثنى السيسي على مواقف السكرتير العام للأمم المتحدة من الأزمة الجارية، وحرصه على الالتزام بمبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ونشاطه المستمر لحث المجتمع الدولي على التحرك لإنهاء الحرب وحماية المدنيين، مشيرًا إلى ضرورة تدخل وتحرك مجلس الأمن بمسئولياته في ذلك الصدد.

وشدّد جوتيرش على ضرورة التوصل إلى وقف إطلاق فوري واجل لإطلاق النار في قطاع غزة، فضلًا عن وجود ضرورة حتمية لزيادة إدخال المساعدات الإغاثية للقطاع عبر كافة الطرق البرية، فضلًا عن الإنزالات الجوية والمساعدات عبر البحر.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة أن اللقاء شهد توافقًا في المواقف بشأن خطورة الموقف وضرورة تجنب تغذية العوامل المؤدية لاتساع نطاق الصراع، والتحذير من شن عملية عسكرية في مدينة رفح، كما اتفقا على حتمية حل الدولتين كمسار وحيد لتحقيق العدل والأمن والاستقرار بالمنطقة، وفق بيان رئاسة الجمهورية.