مدبولي ورئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس يتابعان ملفات العمل

ذات مصر

التقى رئيس مجلس الوزراء مصطفي مدبولي، اليوم الأحد، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وليد جمال الدين، لمتابعة ملفات عمل الهيئة في الوقت الحالي.

ووفق بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء، استعرض رئيس الهيئة نتائج الجهود الترويجية للفترة من الأول من يوليو 2023 حتى 21 مارس 2024، مُشيراً إلى أن إجمالي التعاقدات في المناطق الصناعية والموانئ خلال هذه الفترة بلغ 127 مشروعًا، بتكلفة نحو 2.8 مليار دولار، حصل 61 مشروعًا منها على موافقات نهائية، في حين حصلت 66 منها على موافقات مبدئية.

كما أضاف أن منذ الفترة من يناير 2024 وحتى الآن، شهدت وحدها التعاقد مع 37 مشروعًا بتكلفة بلغت نحو 894 مليون دولار، حصل 13 مشروعًا منها على موافقة نهائية، و 24 مشروعاً على موافقة مبدئية، وفق بيان الوزراء نفسه.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن الفترة من أول يوليو 2023 حتى 21 مارس 2024 شهدت تأسيس 63 شركة جديدة، برأس مال أجنبي بنسبة 48.5%، لافتًا إلى أن الفترة منذ بداية العام الجاري وحتى الآن شهدت وحدها تأسيس 20 شركة جديدة.

بدوره، استعرض رئيس الهيئة  موقف المشروعات التي تم وجارِ توقيع عقودها خلال الشهر الجاري، خلال الاجتماع نفسه مع مدبولي.

وتطرق رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى موقف مسارات التعاون بين الهيئة والشركاء في مجال التدريب، مُشيراً إلى أنه في إطار اهتمام الهيئة الاقتصادية بتأهيل العنصر البشري.

وفي السياق نفسه، أضاف أن الهيئة وقعت اتفاقية عقد تأسيس مركز للتدريب المهني بالتعاون مع الحكومة الصينية مُمثلة في الهيئة العامة لشؤون التعاون الاقتصادي الدولي بوزارة التجارة الصينية، حيث سيتم تجهيز المركز بمختبرات التكنولوجيا للصناعات المختلفة وأبرزها صناعات الطاقة والسيارات والروبوتات والإلكترونيات وتكنولوجيا الاتصالات، ووجود محاكاة للتمرين مع نظام تفاعلي بين المتدرب والمدرب.