رويترز: ثاني سفينة مساعدات لغزة تغادر قبرص اليوم

ذات مصر

قالت وكالة رويترز، نقلًا عن شهود عيان، إن شحنة ثانية من المساعدات تضم نحو 400 طنًا من الغذاء لقطاع غزة غادرت ميناء لارنكا القبرصي اليوم السبت.

وأضافت الوكالة أن سفينة الشحن راسية بالفعل خارج الميناء تحمل المساعدات، وانضمت إليها سفينة إنقاذ ومنصة تحمل مساعدات أيضا كانتا راسيتين في الميناء في وقت سابق.

وستكون هذه ثاني شحنة من المساعدات عبر قبرص بعد أن دشنت السلطات القبرصية بالتعاون مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي ممرا بحريا لتيسير وصول البضائع التي تم فحصها مباشرة إلى القطاع المحاصر.

وغادرت سفينة من قبرص، في الأيام السابقة، ورست في الميناء البحري الجديد الذي دشنته الولايات المتحدة مؤخرًا بالتواصل مع دولة الاحتلال.

وكان كبير موظفي مجلس الأمن القومي الأميركي كيرتس ريد قد قال يوم الخميس، إن الولايات المتحدة تجتهد في تجهيز رصيف للسفن من شأنه تسهيل وصول المساعدات إلى غزة بحرا، موضحاً أن الرصيف قد يكون جاهزا قبل أول مايو.

وفي منتصف الشهر الجاري، أعلن مسؤول قبرصي أن سفينة مساعدات ثانية تستعد للإبحار من ميناء "لارنكا" إلى قطاع غزة عبر الممر البحري المُنشأ مؤخرًا لإدخال المساعدات بحرًا إلى القطاع.

وكشف المتحدث باسم الخارجية القبرصية تيودوروس جوتسيس للإذاعة الرسمية أن السفينة الثانية التي تحمل اسم "جينيفر"، تستعد للإبحار إلى القطاع اليوم أو غدا من ميناء مدينة لارنكا، لكن منذ ذلك الحين لم تتحرك السفينة، وبدأ تحركها اليوم، وفق ما أوردت وكالة رويترز.